الرئيسية > فوائد وعلاج > فوائد العسل اكثر من 11 فائدة والمزيد

فوائد العسل اكثر من 11 فائدة والمزيد

فوائد-العسل

العسل هو الكنز الغذائي ذو الأهمية الطبية العظيمة المعروف كسائل ذهبي حلو يخرج من خلايا النحل محملاً بالعناصر الغذائية القيمة ومضادات الجراثيم القوية التي استخدمت منذ قرون بعيدة.

ما هي فوائد العسل (Honey)ما-فوائد-العسل

1• الوقاية من السرطان وأمراض القلب: يحتوي العسل على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب.

2• علاج للقرحة والاضطرابات المعوية: تظهر الأبحاث الحديثة مساهمة العسل في علاج القرحة والتهابات المعدة والأمعاء البكتيرية.

3• مضاد للبكتريا والفطريات: وجدت أحد الأبحاث في جامعة وايكاتو (نيوزيلندا) أن كل أنواع العسل تحتوي على أنزيم مضاد للبكتيريا الضارة والجراثيم.

4• محاربة السعال وتهيج الحلق: تضاهي فعالية العسل مع الحنطة السوداء فعالية الأدوية المخففة للسعال الليلي كما تشير أحد الدراسات التي أجريت على أكثر من 100 طفل.

5• تنظيم نسبة السكر في الدم: على الرغم من احتواء العسل على السكريات البسيطة إلا أن تأثيره ضئيل على نسبة السكر في الدم، وفي الواقع يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

6• شفاء للجروح والحروق: تساعد السكريات البسيطة وتأثير الجفاف ومضادات الجراثيم في العسل على شفاء الجروح والحروق بفعالية قد تماثل المراهم الطبية.

7• زيادة الطاقة الرياضية: النظام الغذائي الصحي والنوم السليم هي أفضل وصفات الطاقة اللامتناهية، لكن أن كنت تريد زيادة سريعة في الطاقة فيمكن للعسل أن يكفي، وهذا صحيح بشكل خاص كوقود للتمارين الرياضية.

8• تعزيز وظائف الدماغ والذاكرة: أظهرت الدراسات قدرة العسل على تعزيز النظام الكوليني في الدماغ والدورة الدموية ومحاربة التدهور المعرفي واختلال العقل.

9• تقوية جهاز المناعة: من بين العديد من فوائد العسل فإن الأكثر إعجاباً هو قدرته على تقوية جهاز المناعة وتطهير الجسم ومقاومة الأمراض.

10• للعسل فوائد جمالية: تعمل عناصر العسل عند استخدامها مع المكونات الأخرى على ترطيب وتغذية الخصائص الجمالية للجسم كالشعر والوجه والبشرة.

11• للعسل فوائد مساهمة عديدة: يعزز العسل الصفات الطبية ويدعم الجسم بشكل إيجابي، فهو مفيد للبصر ويساعد على فقدان الوزن، إضافة إلى علاج العجز الجنسي وسرعة القذف، اضطرابات المسالك البولية، الربو، الإسهال، والغثيان.

معلومات العسل الغذائية

معلومات غذائية (لكل100غم) فيتامينات
طاقة (سعرات) 304 فيتامين ج (ملغم) 0.5
بروتين (غم) 0.3 فيتامين ب2 (ملغم) 0.038
كربوهيدرات (غم) 82.4 فيتامين ب3 (ملغم) 0.121
الياف غذائية (غم) 0.2 فيتامين ب6 (ملغم) 0.024
سكريات (غم) 82.12 الفوليك (ميكرو غم) 2
ماء (غم) 17.1

فوائد العسل للوجه والبشرة

للعسل فوائد كثيرة يدليها على الوجه والبشرة يساهم في ترطيبها ويكافح الجراثيم إضافة إلى العديد من المواد المغذية ومزايا الشفاء، ونعرض فيما يلي بعض الطرق لاستخدام العسل لصحة الجمال والبشرة:

فوائد-العسل-للبشرة

1• قناع الوجه المرطب: العسل هو مرطب طبيعي يوجه الرطوبة من الهواء إلى الجلد ويحتفظ بها لترطيب طويل الأمد.

الوصفة: ضعي ملعقة من العسل وانشريها بشكل كامل على بشرة وجه نظيفة وجافة، ثم تترك لمدة 15 – 20 دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر.

2• تنظيف المسامات: تساعد الأنزيمات في العسل للحصول على مسام واضحة ونظيفة مع خصائص مضادة للجراثيم ومنع تراكم البكتيريا.

الوصفة: تحرك ملعقة من العسل مع ملعقتين من زيت جوز الهند حتى يتسق الخليط، ثم يطبق على الجلد ويدلك بلطف في حركات دائرية مع تجنب منطقة العين قبل شطفه بالماء الفاتر.

3• إزالة الندوب والبقع السوداء: تساهم المواد الطبية في العسل على تقليل ظهور الندوب والبقع وتضميد الجروح وتجديد الأنسجة، كما تساهم مزايا الترطيب في العسل مع الزيوت الأخرى على إحياء خلايا الجلد وزيادة انتعاش البشرة.

الوصفة: نخلط ملعقة من العسل مع ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند ثم يطبق على المناطق المتضررة، وتدلك بأطراف الأصابع بشكل دائري لـ 1 – 2 دقيقة ثم توضع منشفة ساخنة تترك على البشرة حتى تبرد، وتكرر العملية يومياً.

4• علاج حب الشباب: تساعد خصائص العسل الطبية في إحباط البكتيريا الضارة وتهدئة الاحمرار والتهيج في البشرة.

الوصفة: توضع لمسة من العسل الخام على المنطقة المتضررة لمدة 10 – 15 دقيقة ثم تشطف بالماء.

فوائد-العسل-للوجه

5• علاج حروق الشمس: يعيد العسل الترطيب إلى أعماق طبقات الجلد المعرضة للشمس، ويحتوي كلا العسل والصبار على المضادات القوية تهدئ حروق الجلد وتساعد على الشفاء.

الوصفة: يتم مزج القليل من العسل مع هلام الصبار النقي ويطبق المزيج على البشرة المتضررة.

فوائد العسل للجنس

فوائد-العسل-للجنس

هل تعاني من انخفاض الرغبة الجنسية وسوء المزاج؟ حسناً، يمكن للعسل المساعدة بفعالية مع مصادره من الزهور المثيرة للشهوة كالياسمين والاوركيد التي تزيد من فعالية الرجل، وحتى كلمة شهر العسل المشهورة منذ القدم تأتي عندما يذهب الأزواج في عزلة مع شراب العسل السحري الذي كان يعتقد بقدرته على زيادة الرغبة الجنسية وتحسين المزاج، وقد كان تخمين القدماء صحيحاً، فالعسل مليء بمعدن البورون الذي يدعم هرمون التستوستيرون عند الرجال.

الوصفة: العسل هو تحلية طبيعية لن تقودك إلى أي أعراض أو أمراض، كما يحافظ على بشرة شابة ومتألقة مع إمداد قوي بالطاقة، وتساهم 3 ملاعق من العسل مع الحليب أو المكسرات على مدك بالطاقة لزيادة قدراتك على التحمل والمتعة طوال الليل.

فوائد العسل للشعر

فوائد-العسل-للشعر

كل أقنعة العسل للشعر طبيعية ومثالية وغير مكلفة لمجموعة متنوعة من احتياجات الشعر فالعسل مرطب ممتاز ينعم الشعر ويحفز نموه ويقاوم الجراثيم الأمر الذي يعزز فروة الرأس صحياً.

  • علاج الشعر الجاف أو التالف بالعسل الدافئ وزيت الزيتون
    نحتاج إلى: نصف كوب عسل خام + ربع كوب زيت زيتون

الطريقة: يخلط العسل مع زيت الزيتون للحصول على مزيج سلس ثم يدفئ على نار هادئة لبضع ثوان، ثم يطبق على فروة الرأس ويترك لمدة 10 – 20 دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو.

  • مزيج العسل وزيت جوز الهند مع اللبن لزيادة نمو الشعر وتطهير فروة الرأس
    نحتاج إلى: 2 ملعقة طعام من اللبن + 1.5 ملعقة عسل خام + نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

الطريقة: تعمل أحماض اللبن على تطهير فروة الرأس في حين يقوم زيت جوز الهند بإطفاء النعومة واللمعان، تجمع كل المكونات معاً في وعاء ثم تدلك على الشعر حتى فروة الرأس وتترك لحوالي 15 دقيقة قبل الشطف.

  • علاج الحكة مع قناع الموز والعسل
    نحتاج إلى: نصف كوب عسل خام + 2 من الموز + نصف كوب زيت زيتون

الطريقة: تمزج المكونات معاً حتى تتسق ثم تطبق على الرأس حتى اخر الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل، وقد يسبب الموز الالتصاق للشعر لذا قد نحتاج إلى إضافة الزيت اعتماداً على طول الشعر، بعد الانتهاء ينصح بالشطف عدة مرات لإزالة أي بقايا.

فوائد العسل للحامل

فوائد-العسل-للحامل

تجلب مرحلة الحمل قائمة طويلة من الأوامر والنواهي لضمان النمو السليم وتطوير الجنين، وبشكل عام فإن العسل بديل عظيم عن السكر الأبيض كما يقدم العديد من الفوائد الصحية منها:

  • يقلل من غثيان الصباح.
  • يخفف السعال ويهدئ الحلق.
  • يخفض نمو البكتيريا المسببة للقرحة.
  • الحد من الحساسية.
  • يحوي على خصائص المضادات الحيوية الطبيعية.

ويجدر الانتباه إلى تجنب الأشكال المغشوشة من العسل عند استهلاكها خلال فترة الحمل والابتعاد عن الأطعمة المنتجة مع الأسمدة والمواد المضافة التي تحتوي على الجراثيم الضارة، ونسرد هنا بعض النصائح قبل اختيار العسل المناسب:

  • يستحسن اختيار أنواع العسل المعقمة والخالية من الجراثيم.
  • شراء العسل من الشركات الموثوقة والأكثر شهرة.
  • اختاري منتجات العسل البعيدة عن المعالجات الجينية.
  • تجنبي بعض أنواع العسل الخام (العسل مع خلايا النحل) التي قد تحتوي على البكتيريا الضارة.

العسل-الأسود

ما هو العسل الأسود (Molasses)

العسل الأسود أو دبس السكر هو سائل غامق لزج يشبه العسل يتم انتاجه من معالجة قصب السكر أو الشمندر السكري كناتج نهائي من عملية بلورة السكر حيث تزال غالبية السكروز حرارياً، وعلى عكس السكريات الأخرى يحتوي العسل الأسود على العناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم كمكمل غذائي يومي.

معلومات العسل الاسود الغذائية

معلومات غذائية (لكل100غم) فيتامينات
طاقة (سعرات) 290 فيتامين ب1 (ملغم) 0.041
دهون (غم) 0.1 فيتامين ب2 (ملغم) 0.002
كربوهيدرات (غم) 74.73 فيتامين ب3 (ملغم) 0.930
سكريات (غم) 74.72 فيتامين ب6 (ملغم) 0.670
ماء (غم) 21.87

فوائد العسل الأسود

1• عسل صديق لمرضى السكري: يضيف العسل الأسود الكربوهيدرات والسكريات التي يتم هضمها ببطء مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم والوقاية من تراكم الدهون الزائدة، وذلك عبر إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز وهو ما يعني وقت أقل لإنتاج الأنسولين.

2• صحة جنسية أفضل: العسل الأسود هو مصدر غني بالمنغنيز الذي يساهم في إنتاج هرمونات جنسية صحية إضافة إلى تحفيز عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات، ويؤدي نقص المنغنيز إلى العقم والضعف العام وضعف العظام.

3• يدعم العظم: يحتوي العسل الأسود على كل من عناصر الكالسيوم والمغنيسيوم التي تحمي الجسم من هشاشة العظام وبعض الأمراض كالربو.

4• مفيد للدم: يعاني الأشخاص المصابون بفقر الدم من نقص الحديد وخلايا الدم الحمراء الذي يؤدي غالباً إلى الشعور بالضعف والتعب، ولأنه العسل الأسود مصدر جيد للحديد فإنه 5 ملاعق منه تسد 95% من حاجة الجسم اليومية له خاصة مع فترة الحيض لدى الفتيات.

5• علاج الإمساك: أظهرت الدراسات البحثية فعالية العسل الأسود مع الحليب الروتيني التي قد تضاهي فعالية الحقن الشرجية الغير مريحة مقارنة مع العسل الأسود والحليب الذي يتم تناوله عن طريق الفم.

هل تعلم: تحتوي بعض أنواع عسل النحل على معززات حيوية فيها كمية كبيرة من البكتيريا الصديقة والمفيدة، ولعل هذا يفسر الخصائص العلاجية الغامضة للعسل.