الرئيسية > فوائد وعلاج > فوائد الشاي الاخضر اكثر من 11 فائدة

فوائد الشاي الاخضر اكثر من 11 فائدة

فوائد-الشاي-الاخضر

يرجع استخدام الشاي الأخضر كعلاج دوائي منذ آلاف السنين، وهو أحد المشروبات الساخنة الأكثر صحية لمكافحة العديد الأمراض، والسبب هو احتوائه على الكثير من الفوائد الصحية بالمقارنة مع الشاي الأسود (المخمر) حيث يتجنب الشاي الأخضر عملية التخمير وبالتالي فإنه يحتفظ بأكبر قدر من المواد المضادة ومركبات الفينول التي تعطي الشاي فوائده الجمة.

فوائد الشاي الاخضر (Green tea)

ما-فوائد-الشاي-الاخضر

1• خسارة الوزن: يزيد الشاي الأخضر من عملية التمثيل الغذائي وتعمل مركبات الفينول على تكثيف مستويات أكسدة الدهون وتحويل الطعام إلى سعرات حرارية.

2• مفيد لمرضى السكري: يساعد الشاي الأخضر على تنظيم مستويات الجلوكوز والحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم كما يمنع طفرات الأنسولين المرتفعة.

3• حماية القلب: يؤثر الشاي الأخضر على بطانة الأوعية الدموية مما يساهم في استرخاء وقدرة أكبر على تحمل ضغط الدم والحماية من الجلطات.

4• تقليل خطر الإصابة بسرطان المريء: يحد الشاي الأخضر من سرطان المريء إذ يعتقد بقدرته على قتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالأنسجة السليمة.

5• خفض الكوليسترول: يقلل الشاي الأخضر نسبة الكولسترول الغير مرغوبة ويحسنها نحو الاعتدال.

6• الوقاية من الزهايمر والشلل الرعاشي: تظهر الدراسات التي أجريت على الفئران قدرة الشاي الأخضر على حماية خلايا الدماغ من الموت وتحفيز نمو جديدة مكان التالفة.

7• حماية الأسنان: تعمل مضادات الأكسدة الكيميائية في الشاي على تدمير البكتريا والفيروسات التي تسبب التهاب الحلق وتسوس الأسنان.

8• تنظيم ضغط الدم: يؤدي الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر على الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم.

9• محاربة الاكتئاب: الثيامين هو حمض أميني يتواجد بشكل طبيعي في أوراق الشاي يساعد على الراحة وتهدئة الاعصاب والاسترخاء.

10• مضاد للبكتريا والجراثيم: لدى الشاي الأخضر تأثير قوي على مسببات الأمراض تجعله فعالاً لعلاج عديد الأمراض من الأنفلونزا حتى أمراض السرطان.

11• العناية بالبشرة: يمكن للشاي الأخضر المساهمة في الحد من التجاعيد وعلامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الالتهابات، وقد أثبتت الدراسات قدرة الشاي على تقليل ضرر أشعة الشمس على البشرة بشكل موضعي.

 معلومات الشاي الاخضر السائل

معلومات غذائية (لكل100غم) فيتامينات
طاقة (سعرات) 1 فيتامين ج (ملغم) 9.5
بروتين (غم) 0.0 فيتامين ب1 (ملغم) 0.007
كافيين (ملغم) 4 فيتامين ب2 (ملغم) 0.058
ماء (غم) 99.64 فيتامين ب3 (ملغم) 0.03
فيتامين ب6 (ملغم) 0.005

الشاي الاخضر للرجيم والتنحيف

الشاي هو ثاني المشروبات الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويحظى الشاي الأخضر بشعبية كبيرة مع احتوائه على العناصر الغذائية التي تساهم في إذابة الدهون، الشاي وحده ليس الحل لمشكلة زيادة الوزن إذ لا بديل عن نظام صحي متوازن وممارسة التمارين، مع ذلك يضيف الشاي الأخضر العديد من المزايا ومن فوائده على فقدان الوزن:

  • يحتوي على المواد والعناصر المهمة التي تساعد في خسارة الدهون.
  • يعمل على تحريك الدهون خاصة في منطقة البطن.
  • يزيد من مستويات حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة.
  • يزيد الشاي من معدل التمثيل الغذائي وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

فوائد-الشاي-الاخضر-للرجيم

ما هي كمية الشاي الأخضر الموصى بها لزيادة فقدان الوزن؟

يساهم الحصول على كمية كافية من الكافيين ومضادات الأكسدة من الشاي الأخضر في خسارة الوزن وتحسين حرق الدهون، وينصح بشرب مالا يزيد عن 2 – 3 أكواب من الشاي يومياً.

الشاي الاخضر الصيني

الشاي-الاخضر-الصيني

الشاي الأخضر الصيني هو أكثر أشكال الشاي شعبية في الصين، إذ يصنع الشاي مما يزيد عن 600 صنف مختلف من نباتات الكاميليا الصينية التي يصنع منها عدة أنواع من الشاي مثل: الشاي الأسود والأبيض والأصفر وشاي التنين، وقد استخدمت أوراق هذه النباتات في الطب الصيني القديم كعلاج للربو والذبحة الصدرية وأمراض الأوعية الدموية وغيرها كمرض الشريان التاجي.

فوائد الشاي الاخضر للشعر

فوائد-الشاي-الاخضر-للشعر

الشاي الأخضر هو مصدر جيد لمركبات الفينول وفيتامين ج التي تساعد على تليين الشعر وزيادة لمعانه، الأمر الذي يجعل الشاي الأخضر أحد المكونات الأساسية في صنع بعض أنواع الشامبو، إذ يمكنه مواجه مشاكل نمو الشعر والحد من تساقطه عبر وصفة الشاي البسيطة.

الوصفة:

يمكن إعداد الشاي الأخضر بسهولة في المنزل عبر نقع 3 أكياس من الشاي إلى نصف لتر من الماء الساخن ثم يترك حتى يبرد، ثم يوضع على الشعر بعد غسله جيداً بالشامبو، إذا قمت/ي بذلك سيدهشك/ي الفرق.

اضرار الشاي الاخضر

تقفز إلى أذهننا صورة فنجان القهوة عند سماعنا لكلمة كافيين، لكن هل تعلم إن الشاي الأخضر يحتوي على الكافيين أيضاً، ومع انه بنسبة أقل من نظرائه لكن الإفراط بشربه (أكثر من 3 – 5 مرات يومياً) قد يؤدي إلى أعراض غير مرغوبة قد تشمل الأرق واضطرابات المعدة والغثيان وكثرة التبول عند البعض، ومن أهم أضراره:

  • اضطرابات المعدة: من المعروف في اليابان والصين تجنب شرب الشاي الأخضر على الريق إذ يزيد ذلك من حمض المعدة والشعور بالإمساك، ويفضل شرب الشاي بعد الأكل أو بين الوجبات.
  • حساسية لمادة الكافيين: يمثل تناول أكثر من 5 أكواب شاي جرعة زائدة من الكافيين أكثر من النسبة المعتدلة اليومية قد تؤدي إلى بعض الأثار الجانبية.
  • خفض امتصاص الحديد: تعمل مضادات الأكسدة في الشاي على خفض امتصاص الحديد من الغذاء، لذلك ينصح بتجنب الشاي عند تناول أطعمة تحتوي على الحديد كاللحوم وبعض الحبوب.
  • التفاعل مع الأدوية: إذا كنت تأخذ بعض الأدوية الحساسة يجب عليك التأكد من عدم وجود إي تفاعلات مع الشاي، اقرأ نشرة الدواء قبل الاستخدام.

هل تعلم: تشكل الصين، اليابان، فيتنام، واندونيسيا حوالي 99.1% من انتاج الشاي الأخضر عالمياً وما يزيد عن مليون طن من أوراق الشاي سنوياً.