معلومات وحقائق عن المرجان

مرجانشعاب مرجانية ألوانها تنبض بالحياة

 

مرجان
Coral
الطائفة حيوانات وردية
الفصيلة جوفمعويات
الموطن البيئي البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكل اللحوم
متوسط العمر سنتين – عدة قرون
الغذاء عوالق،أسماك صغيرة،روبيان
الألوان ألوان الطيف
الحجم 0.6 – 31 سم

حجم الحيوان

حجم-مرجان

خريطة

خريطة-مرجان

حيوانات المرجان هي كائنات حية قد تبدو شبيهة بالنباتات لكنها في الواقع حيوانات يمكنها العيش من تلقاء نفسها، وعادة ما تنمو فوق الصخور الجيرية في قاع البحر، وهي متنوعة جداً بشكل مذهل ومهم للبيئة.

حيوان المرجان هو كائن صغير لين الجسم قريب إلى القناديل أو شقائق البحر، يعيش على قاعدة ثابتة فوق الحجر الجيري الذي يشكل هيكل الشعاب المرجانية، ويبدأ المرجان حياته عندما يتشبث على صخرة في قاع المحيط، ثم ينقسم إلى براعم تضم آلاف الحيوانات المستنسخة تتصل ببعضها بعضاً وتخلق مستعمرة تعمل بمثابة كائن واحد، ويمكن للمستعمرة النمو على مدى مئات من السنين حيث تتراكم مع غيرها من المستعمرات لتكوين الشعاب المرجانية، مع العلم أن بعضها يعود عمره إلى أكثر من 50 مليون سنة.

العناقيد المرجانية هي في الواقع حيوانات شفافة تحصل على لونها في البرية من خلال إستضافة مليارات الطحالب الملونة التي تسمى زوزانتلي، وعند تغير بعض العوامل كدرجة الحرارة أو التلوث فإن الشعاب تبدأ بفقد غطائها مما يؤدي إلى ابيضاضها، وقد يودي ذلك في النهاية إلى قتل المستعمرة إذا لم يقل الإجهاد.

تعيش حيوانات المرجان في المياه الإستوائية من جميع أنحاء العالم، وبشكل عام على مقربة من السطح حيث يمكن لإشعة الشمس الوصول إلى الطحالب التي تؤمن لها الغذاء بواسطة عملية البناء الضوئي، ويتغذى المرجان أيضاً على العوالق الحيوانية وحتى على الأسماك الصغيرة.

الشعاب المرجانية كائنات تنبض وتعج بالحياة إذ تغطي ما نسبته واحد في المائة من قاع المحيط، وتدعم أكثر من 25% من مخلوقات البحر، لكن بعض العوامل التي يعود سببها إلى الإنسان تهدد وجودها وتكاثرها، مثل التلوث والاحتباس الحراري، ويقدر العلماء أن هذا سيقضي على حوالي 30 بالمائة من الشعاب المرجانية الموجودة في السنوات 30 القادمة.

هل تعلم: الحيوانات المرجانية حساسة جداً لتغير المناخ؛ مكن ذلك العلماء من دراسة التتابع الزمني للمناخ عبر عصور ما قبل التاريخ.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات