معلومات وحقائق عن المحار

محارصدفتان متقابلتان تربطهما عضلات قوية

 

محار
Oyster
الطائفة ثنائيات الصدفة
الموطن البيئي المياه الضحلة من محيطات العالم
النظام الغذائي آكل اللحوم
متوسط العمر يصل إلى 20 سنة
عدد البيض مليون بيضة
الغذاء العوالق،المغذيات في المياه
الأعداء السرطانات،الطيور،نجم البحر
اللون أبيض،بني،أسود،أسمر
الحجم 3 – 36 سم

حجم الحيوان

حجم-محار

خريطة

خريطة-محار

المحار هو اسم شائع يطلق على مجموعة الرخويات ذوات الصدفتين التي تعيش في الموائل البحرية أو المياه قليلة الملوحة، وتعد أطباق المحار شهية جداً لدى البشر التي يتم استهلاكها نيئة أو مطبوخة، وهناك أنوع من المحار كمحار اللؤلؤ الذي لا يؤكل إنما يتم جمعه من أجل حبات اللؤلؤ الثمينة فيه.

يمتاز المحار بصدفة متكلسة وصلبة بحيث يصعب فتحها ذات ملمس مسنن ونكهة غنية جداً، ويحتوي المحار على كميات عالية من الكالسيوم والحديد والبروتين، وقد شكل وجبة شهية للمغامرين حول العالم ولآلاف السنين.

على الرغم من إمكانية إنتاج المحار الغذائي للؤلؤ فإنه لا ينبغي الخلط بينه وبين محار اللؤلؤ الفعلي الذي ينتمي إلى عائلة أخرى من ذوات الصدفتين، ويتواجد المحار الغذائي في جميع محيطات العالم وعادة في المياه الضحلة على شكل مستعمرات، ومن بين الأنواع الأكثر شعبية والتي تحصد بشكل كبير محار شرق أمريكا (فرجنكا) من كندا إلى الأرجنتين، ومحار المحيط الهادئ (جيكز) من اليابان حتى أستراليا.

تبدو أصداف المحار عادة بيضاوية أو على شكل حبة الأجاص، وهي متنوعة الأشكال والأحجام على نطاق واسع وبألوان الأبيض والبني في الخارج والأبيض الخزفي في الداخل مع عضلات قوية تغلق الصدفة إذا ما شعر المحار بالتهديد.

يتغذى المحار بواسطة استخراج الطحالب والعوالق وغيرها من المغذيات عبر المياه التي تتحرك باستمرار خلال خياشيم خاصة، ويزداد تكاثر المحار مع ارتفاع حرارة المياه عبر إطلاق البيض، وقد يغير المحار جنسه عدة مرات خلال حياته.

يمتد الحصاد التجاري للمحار في جميع أنحاء العالم ولا يتم سرد هذه الحيوانات على أنها مهددة أو معرضة لخطر الإنقراض، ومع ذلك فهي حساسة جداً لنوعية المياه وقد تضاءلت أعدادها في العديد من المناطق بعد أن كانت وفيرة، كما يمكن للمحار الاحتفاظ بالسموم والملوثات داخل جسمه مما يجعله أحياناً غير صالح للإستهلاك البشري.

هل تعلم: يمكن لأنثى المحار وضع 100 مليون بيضة في السنة الواحدة.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات