الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة حيوانات اللافقاريات 27 حيوان > معلومات وحقائق عن محارب البحر البرتغالي

معلومات وحقائق عن محارب البحر البرتغالي

محارب البحر البرتغالييعوم على السطح كالبالون مظهره يشبه سفينة الحرب القديمة

 

محارب البحر البرتغالي
Portuguese Man of War
الطائفة هدروانيات
الفصيلة سفنفورا
الموطن البيئي المياه الدافئة من البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكل اللحوم
الغذاء الأسماك، العوالق
الأعداء سلاحف البحر، الأخطبوط
اللون أزرق شفاف، أرجواني،زهري
الحجم 30 سم طول | 12 سم عرض

حجم الحيوان

حجم-محارب البحر البرتغالي

خريطة

خريطة-محارب البحر البرتغالي

محارب البحر البرتغالي حيوان رخوي عائم كثيراً ما يخطئه الناس على أنه قنديل بحر، وهو ليس كقناديل البحر إذ ينتمي إلى فصيلة السفنفوريات وهي حيوانات تعيش وتعمل معاً في مستعمرات كبيرة، ويمكن للسعة محارب البحر السامة أن تسبب لدغة مؤلمة وندوباً على الجلد.

يتكون جسم محارب البحر من أربع حجرات هوائية مملوءة بالغاز تشبه إلى حد ما المثانة أو الحقيبة المحمولة، ويأتي مصدر تسميته من مظهر حجرته الهوائية العلوية التي تشبه سفينة الحرب القديمة فوق الماء، ويعرف محارب البحر أيضاً باسم الذبابة الزرقاء في تشابه لألوان الأزرق والأرجواني الشفافة التي تغطيه.

أطراف ولوامس محارب البحر هي كائن آخر، إذ يصل معدل طولها إلى 10 أمتار ويمكن أن تمتد أحياناً لتصل إلى 50 متر تحت السطح، وتظهر اللوامس على شكل لولبي نحيف مع خلايا مليئة بالسم تستخدم في شل وقتل الأسماك والمخلوقات الصغيرة الأخرى، وبالنسبة إلى البشر فإنه لدغة محارب البحر مؤلمة بشكل لا يطاق لكنها نادراً ما تكون قاتلة، لكن حذار منها؛ فحتى اللوامس الميتة التي تجرفها الأمواج إلى الشاطئ يمكنها التسبب بلسعة مؤلمة.

يستخدم محارب البحر عضلات لوامسه في سحب الفريسة إلى أحد حجراته البالونية التي تحتوي على الغازات والكائنات الهضمية لتحليل الفريسة وامتصاصها، وتحتوي حجرته الرابعة على كائنات إنجابية مسؤولة عن تكاثره.

يعثر على حيوانات محارب البحر طافية في المياه الدافئة من جميع أنحاء العالم، وأحياناً في مجموعات تضم 1000 حيوان أو أكثر، ولا تمتلك هذه الحيوانات وسيلة دفع للحركة بالمعنى إنما تنجرف عبر تيارات المياه أو تسحبها الرياح، ولكي تتجنب التهديدات من السطح فإنها تفرغ أكياسها الهوائية وتغرق لفترة قصيرة حتى يزول الخطر.

هل تعلم: لا تتأثر أسماك نوميس الصغيرة بلسعات محارب البحر إنما تعيش بتناغم بين لوامسه وقد تقتات أحياناً على أطرافه اللاسعة.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات