الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة حيوانات اللافقاريات 27 حيوان > معلومات وحقائق عن اللوبستر- جراد البحر

معلومات وحقائق عن اللوبستر- جراد البحر

لوبستر-جراد البحرقشرة سميكة ومدرعة مع مخالب كبيرة وذيل ممتد

 

لوبستر- جراد البحر
Lobster
الطائفة القشريات الرخوة
الفصيلة عشريات الأرجل
الموطن البيئي البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن 1 – 20 كغم
متوسط العمر 20 – 80 سنة
الغذاء محار،الأسماك،نجم البحر
الأعداء الأسماك الكبيرة، الأنقليس
اللون بني،أسود،برتقالي،أحمر،رمادي
الحجم 25 – 110 سم

حجم الحيوان

حجم-لوبستر-جراد البحر

خريطة

خريطة-لوبستر-جراد البحر

اللوبستر أو جراد البحر ويدعى أيضاً الكركند هو أحد القشريات البحرية الكبيرة ويبدو مظهره شبيهاً بالسرطان مع مخالب مستطيلة وذيل ممتد، ويتم اصطياد أنواع قليلة منه تجارياً من بين مئات الأنواع، لكن تلك الأنواع القليلة تشكل أحد أكبر الصناعات البحرية التي تقدر بمليارات الدولارات حيث يصل مجموع وزن الصيد العالمي السنوي منه إلى 180 ألف طن.

 اللوبستر الذي يعرفه الناس من أطباق الطعام هو لوبستر المخلب الأمريكي ولوبستر المخلب الأوروبي، وتعيش هذه الأنواع في المياه الباردة على جانبي المحيط الأطلسي شمالاً، وهناك اللوبستر الاستوائي الذي يستهلك على نطاق واسع.

اللوبستر هو حيوان قشري له عشرة أرجل وثيق الصلة بالجمبري وسرطان البحر، ويعثر عليه في قيعان البحار والمحيطات حول العالم، وفي المياه قليلة الملوحة والعذبة حتى، بصر اللوبستر ضعيف لكن حواسه الأخرى قوية ومتطورة للطعم والرائحة، ويتغذى أساساً على المحار والأسماك والرخويات ويمكنه أيضاً استهلاك الطحالب وغيرها من الحياة النباتية.

تحمل إناث اللوبستر بيوضها تحت بطنها لمدة تصل إلى السنة قبل إطلاقها كيرقات في مياه البحر، حيث تنمو اليرقات على أعماق متفاوتة تحت السطح قبل أن تستقر في القاع إلى حيث تقضي بقية حياتها، وهي تفضل عموماً العيش في الجحور أو الشقوق الصخرية أو خفية بين الأعشاب البحرية، ولكي ينمو اللوبستر عليه تبديل قشرته عدة مرات ويستمر نموه طوال حياته التي قد تصل إلى 50 سنة أو أكثر.

لم يكن طبق اللوبستر طعاماً راقياً في القرون 17 و18 مع أنها كانت وفيرة جداً، وكانت عادة تقدم للعمال ومع ذلك فقد أنتقلت هذه الأطباق إلى المدن الحضرية ومعها نمت سمعتها كطعام شهي.

أعداد اللوبستر الهامة تجارياً في إنخفاض متزايد جراء صيده الجائر، خاصة لوبستر المخلب الأوروبي، وبالإضافة إلى ذلك تلوث المياه الذي يسبب تعفن قشرته وغيرها من الأمراض التي أدت إلى خسائر كبيرة في أعداده.

هل تعلم: وجد أكبر لوبستر في كندا بوزن 20 كغم وطول 1.2 متر، وبعمر لا يقل عن 100 سنة.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات