معلومات وحقائق عن الكريل

كريلمصدر السلسلة الغذائية لكثير من المخلوقات البحرية

 

كريل
Krill
الطائفة القشريات الرخوة
الفصيلة الإفوزيات
الموطن البيئي البحار والمحيطات حول العالم
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 1 غم
متوسط العمر 5 سنوات أو أكثر
الغذاء العوالق النباتية،نباتات وحيدة الخلية
الأعداء الأسماك،الطيور
اللون وردي شفاف،برتقالي،أحمر
الحجم 6 سم

حجم الحيوان

حجم-كريل

خريطة

خريطة-كريل

الكريل أحد القشريات البحرية الصغيرة المنتشرة في جميع أنحاء بحار ومحيطات العالم، ويأتي مصدر تسميته من الكلمة النرويجية كريل وتعني السمكة الصغيرة، ويبلغ متوسط طول الكريل إلى 5 سنتيمترات لكنه يشكل وصلة عملاقة في السلسة الغذائية العالمية، إذ أن هذه القشريات بالإضافة إلى الروبيان الصغير هي أساس الوقود الذي يدير محرك النظام البيئي في محيطات كوكب الأرض.

يتغذى الكريل على العوالق النباتية والنباتات وحيدة الخلية المجهرية القريبة من السطح، ويعيش أيضاً على ثاني أكسيد الكربون وأشعة الشمس، ويشكل الكريل المحصول الغذائي الرئيسي لمئات من الحيوانات المختلفة، من الأسماك والطيور وحتى الحيتان، وببساطة ودون الكريل فإن معظم أشكال الحياة في منطقة القطب الجنوبي سوف تختفي.

المثير للقلق أن هناك دراسات حديثة تظهر إنخفاض مخزون الكريل في القطب الجنوبي بنسبة 80% منذ سبعينيات القرن الماضي، وينسب العلماء السبب في هذه الإنخفاضات إلى فقدان الغطاء الجليدي الناجم عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وخسارة الجليد هذه تزيل معها مصدر الكريل الغذائي من الطحالب الثلجية.

يعد كريل القطب الجنوبي الأكبر من بين 85 نوع معروف للكريل، وتتراوح الأرقام المقدرة لمجموع أوزانه من 125 مليون إلى 6 مليارات طن حول القارة القطبية الجنوبية، وخلال أوقات محددة من السنة يتجمع الكريل في أسراب كثيفة جداً وعلى نطاق واسع بحيث يمكن رؤيتها من الفضاء.

يمكن لكريل القطب الجنوبي أن يعمر لمدة تصل إلى 10 سنوات، وطول هذا العمر فريد ومدهش بالنسبة إلى مخلوق صغير كثير المفترسات، إذ يقضي معضم حياته في تجنب الحيوانات المفترسة على أعماق المحيط الباردة لنحو 100 متر تحت السطح، وفي الليل ينجرف الكريل إلى السطح بحثاً عن العوالق النباتية المغذية.

هل تعلم: يقدر العلماء أن مجموع الوزن الكلي لأعداد كريل القطب الجنوبي فقط يفوق وزن البشر الكلي على الأرض.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات