معلومات وحقائق عن دودة الأرض

دودة الارضجسم أنبوبي دبق يتلوى عبر التربة

 

دودة الأرض
Earthworm
الطائفة الديدان الحلقية
الموطن البيئي التربة الرطبة
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن 11غم
متوسط العمر يصل إلى 6 سنوات
الغذاء مواد عضوية،نباتات متحللة،تربة
الأعداء طيور،أفاعي،فئران
اللون وردي،زهري محمر،بني
الحجم يصل إلى 35 سم

حجم الحيوان

حجم-دودة الأرض

خريطة

خريطة-دودة الارض

دودة الأرض الشائعة أحد أشهر الديدان الحلقية التي تعيش في التربة الرطبة الغنية بالمواد العضوية، وهي مألوفة جداً في الحدائق الترابية أو لدى الصيادين كطعم للأسماك، ويأتي مصدر هذه الديدان من قارة أوروبا لكنها الأن منتشرة في أنحاء كثيرة من أمريكا الشمالية إلى غرب آسيا.

يصل طول دودة الأرض عادة إلى 7 أو 8 سم، وقد تنمو بعض الأنواع إلى 35 سم، ويتكون جسمها الأنبوبي من أجزاء حلقية مغطاة بشعيرات صغيرة جداً تستخدمها في الحفر والتنقل، وتسمى أحياناً بالزواحف الليلية حيث تظهر وتتغذى فوق السطح ليلاً وتبقى مختبئة في النهار تحفر عبر التربة، عادة ما تكون قريبة من السطح إلا أنه بإمكانها الحفر على عمق 2 متر تحت الأرض.

تحتوي الأجزاء الحلقية الأولى من دودة الأرض على الفم وأثناء حفرها تقوم بابتلاع التراب وامتصاص المواد العضوية المتحللة فيه كالأوراق والجذور، ويعتبر ذلك ضرورياً ومهماً لصحة التربة حيث تقوم بنقل المواد العضوية والمعادن إلى السطح من خلال فضلتها، بالإضافة إلى عمل مسارات تهوية داخل التربة إذ يمكن لدودة الأرض أن تأكل يومياً ما يصل إلى ثلث وزنها في اليوم الواحد.

تتزاوج ديدان الأرض ليلاً فوق السطح، وهي حيوانات خنثوية لكنها لا تخصب ذاتياً، ويبدأ التزاوج عندما تبدأ الدودة بتكوين إنتفاخ يشبه الشرنقة على شكل سائل بالقرب من الثلث الأول للجسم، ثم تقوم الديدان بإيداع الحيوانات المنوية والبيض معاً داخل الشرنقة ثم تدفنها في التربة لتظهر الصغار بعد فترة أسبوعين إلى أربع أسابيع.

تشكل دودة الأرض مصدر غذاء للعديد من الحيوانات كالطيور والفئران والضفادع، وكثيراً ما تستخدم في صناعة السماد العضوي أو كطعم للأسماك في الصيد التجاري أو الترفيهي، أعداد هذه الديدان جيدة ووفيرة في جميع أنحاء مداها حتى أنها تعتبر آفات في بعض المناطق الزراعية.

هل تعلم: خلافاً للإسطورة السائدة فإنه لا تنمو دودتان عند قطع دودة الأرض إلى نصفين.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات