الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة حيوانات اللافقاريات 27 حيوان > معلومات وحقائق عن الحلزون المخروطي السام

معلومات وحقائق عن الحلزون المخروطي السام

حلزون مخروطي سامصدفة مخروطية مزخرفة وسم فتاك

 

حلزون مخروطي سام
Geographic Cone Snail
الطائفة بطنيات الأرجل
الموطن البيئي الشعاب المرجانية من البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكل اللحوم
الغذاء رخويات،أسماك صغيرة،ديدان بحرية
الألوان بني،أبيض،أسود،أصفر
الحجم 10 – 15 سم

حجم الحيوان

حجم-حلزون مخروطي سام

خريطة

خريطة-حلزون مخروطي سام

الحلزون المخروطي السام المعروف بسمه القوي والمدهش القادر على إحداث شلل فوري لدى الضحية، ويظهر ذلك على الأسماك التي تحاول إفتراسه التي تسبح بعيداً ثم تموت، ينتمي هذا الحلزون إلى طائفة بطنيات الأرجل التي تسير ببطء ودون جهد يذكر.

تتواجد هذه الرخويات بشكل رئيسي بين الشعاب المرجانية من المحيطين الهادئ والهندي، ويمكن أن تنمو إلى حوالي 15 سم طولاً، وتحظى أصدافها المخروطية المزخرفة بألوان البني والأبيض بقيمة كبيرة لدى هواة جمع الأصداف البحرية.

يعد الحلزون المخروطي الأكثر سمية من بين 500 نوع حلزون بحري معروف، وقد نسبت إليه عدة وفيات بشرية، إذ تتركب سمومه من مئات التراكيب المعقدة والسامة ينقلها الحلزون بواسطة حربة تشبه السن أمام خرطومه الممتد، لا يوجد هناك مضاد للسم ويقتصر العلاج على إبقاء الضحية حية حتى يزول السم من الجسم.

بغرابة مدهشة يحتوي هذا السم على مركبات تضم أنواعاً من البروتينات ذات إمكانية فعالة تستخدم كأدوية وعقاقير مسكنة، وقد أظهرت الأبحاث أن هذه البروتينات تستهدف مستقبلات محددة للألم عند البشر تصل فاعليتها إلى أكثر بـ 10,000 مرة من فاعلية المورفين بدون أعراضه الجانبية وآثار الإدمان التي يسببها.

هل تعلم: يلقب الحلزون المخروطي بـ (حلزون السجائر) وهي مبالغة فكاهية تعني أن الضرر الذي يسببه الحلزون يعطي الشخص وقت يكفي لتدخين سيجارة قبل أن يموت.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات