الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة حيوانات اللافقاريات 27 حيوان > معلومات وحقائق عن الحلزون البحري عاري الصدفة

معلومات وحقائق عن الحلزون البحري عاري الصدفة

حلزون بحري عاري الصدفةأكثر كائنات الأرض تنوعاً للألوان

 

حلزون عاري الصدفة
Nudibranch
الطائفة بطنيات الأرجل
الفصيلة مكشوفة الخيشوم
الموطن البيئي البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن يصل إلى 1.5 كغم
متوسط العمر 20 يوم – سنة
الغذاء طحالب،إسفنج،مرجان،رخويات بحرية
اللون ألوان الطيف
الحجم 0.6 – 31 سم

حجم الحيوان

حجم-حلزون بحري عاري الصدفة

خريطة

خريطة-حلزون بحري عاري الصدفة

حلزونات البحر عارية الصدفة هي كائنات هلامية تعيش في قاع البحار والمحيطات، وتعد من أكثر الكائنات تلوناً لإمتلاكها بعضاً من أروع الأشكال والأنماط الزاهية والمعقدة أكثر من أي حيوان على سطح الكوكب، وهي جزء من عائلة الحلزونات البحرية لكنها مكشوفة وبدون صدفة.

يوجد من الحلزونات العارية ما يزيد عن 3000 نوع معروف، ويتم اكتشاف أنواع جديدة منها يومياً، تتواجد هذه الرخويات في جميع أنحاء محيطات العالم وتكون أكثر وفرة في المياه الضحلة والاستوائية، ويطلق عليها أحياناً اسم عاريات الخيشوم وصفاً للقرون والخياشيم الريشية البارزة منها فوق الظهر.

مظهر هذه الحلزونات يشبه عموماً الدودة المسطحة مع ألوان متنوعة تتناسب مع محيطها، وقد تكون طويلة أو قصيرة حيث تنمو الصغيرة منها إلى طول 0.6 سم في حين يصل طول الكبيرة إلى 33 سم.

الحلزونات العارية هي حيوانات أكلة للحوم تتغذى أثناء سيرها ببطء على الطحالب والإسفنج بالإضافة إلى شقائق البحر والمرجان وحتى على الحلزونات البحرية الأخرى، ويستخدم الحلزون إثنين من اللوامس الحساسة تقع أعلى قمة رأسه تساعده في تحديد مكان الفريسة، ويستمد الحلزون ألوانه من نوع الطعام الذي يأكله مما يساهم في تمويهه جيداً إضافة إلى إفرازه مواد كريهة وسامة تدفع الحيوانات المفترسة.

تعتبر هذه الرخويات حيوانات مخنثة بحيث يمكن للحلزون التزاوج مع أي رفيق ينتمي إلى نفس النوع، كما أن حياة هذه الرخويات متفاوتة على نطاق واسع، يعيش بعضها مدة تقل عن الشهر في حين تعمر أخرى فترة تصل إلى سنة كاملة.

هل تعلم: يعتمد هذا الحلزون على الطاقة الشمسية من خلال تخزين الطحالب على أنسجته الخارجية ثم إمتصاص السكريات التي تنتجها عبر عملية البناء الضوئي.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات