معلومات وحقائق عن البطلينوس العملاق

بطلينوس عملاقصدفة كبيرة ومتعرجة مع ألوان زاهية

 

بطلينوس عملاق
Giant Clam
الطائفة ثنائيات الصدفة
الموطن البيئي المياه الدافئة من البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 100 – 227 كغم
متوسط العمر 100 سنة أو أكثر
عدد البيض ملايين
الغذاء الطحالب،العوالق،المغذيات في المياه
الأعداء الأنقليس،الحلزونات البحرية،نجم البحر
اللون ألوان الطيف
الحجم 90 – 120 سم

حجم الحيوان

حجم-بطلينوس عملاق

خريطة

خريطة-بطلينوس عملاق

البطلينوس العملاق أكبر الرخويات البحرية ثنائية الصدفة بطول يصل إلى 1.2 متر ووزن يفوق 220 كغم، يعيش في قيعان البحار والمحيطات في المياه الدافئة من جنوب المحيط الهادئ والهندي، ويحصل البطلينوس على فرصة واحدة للعثور على مسكنه، وبمجرد ارتباطه فإنه يبقى على نفس البقعة بقية حياته.

يعيش البطلينوس ويتغذى على استهلاك السكريات والبروتينات التي توفرها مليارات الطحالب الموجودة بين أنسجته في علاقة تكافلية، حيث يوفر البطلينوس المسكن والوصول المنتظم لأشعة الشمس المهمة لعملية التمثيل الضوئي لدى الطحالب، وينعم بالشمس نهاراً تحت سطح الماء مع عباءة صدفية مفتوحة ومتعرجة متعددة الألوان، كما يستخدم أصدافه الكبيرة في سحب الماء لتصفية واستهلاك العوالق وغيرها من المغذيات الأخرى.

لدى البطلينوس العملاق سمعة غير مستحقة كآكل للبشر، حيث تذكر أساطير المحيط الهادئ أن البطلينوس العملاق يتربص السباحين الغافلين ثم يبتلعهم بشكل كامل، ولم يتم حتى الآن إثبات أي حالة وفاة للإنسان منه، وقد أظهر العلماء أن عضلات البطلينوس المسؤولة عن إغلاق الصدفة بطيئة للغاية لتأخذ سباحاً على حين غرة، إذ يميل البطلينوس العملاق إلى إغلاق صدفته ببساطة بدلاً من محاولة إبتلاع فريسة بشرية.

أدى جمع البطلينوس العملاق والتجارة به في أحواض الزينة أو إستهلاك لحومه التي تعتبر شهية إلى هبوط أعداده بشكل كبير وصولاً إلى قائمة المجموعات ضعيفة التعداد.

هل تعلم: لا يوجد اثنين من البطلينوس العملاق بنفس التلون.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات