معلومات وحقائق عن البزاق

بزاقجسم لين لزج ودبق

 

بزاق
Slug
الطائفة بطنيات الأقدام
الموطن البيئي تحت الأوراق والصخور-أكوام القمامة والنباتات الرطبة
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
السرعة 15 سم / دقيقة
عدد البيض حوالي 30 بيضة
متوسط العمر 2 – 3 سنوات
الغذاء النباتات الميتة- الفطريات- الرخويات الأخرى
الأعداء طيور- ثعابين- ابن عرس
اللون رمادي- بني- أسود- أبيض- برتقالي- أصفر
الحجم 6 – 20 سم

حجم الحيوان

حجم-بزاق

البزاق هو الاسم الشائع للرخويات بطنية الأقدام عديمة القوقعة على النقيض من الحلزون الذي يلتف ويختبأ في قوقعة تغطيه بالكامل، ويتكون جسم البزاق من أنسجة لينة مغطاة بمادة مخاطية حتى لا تتعرض للجفاف، وتعيش هذه الرخويات في الأماكن الرطبة تحت لحاء الأشجار وبين الصخور، ويحتوي المخاط الذي تفرزه على ألياف تمنع البزاق من الانزلاق فوق الأسطح العامودية.

يتغذى البزاق على مجموعة واسعة من المواد العضوية بما في ذلك الأوراق والفطريات وحتى الجيف، وتفترس بعض أنواع البزاق الحلزونات الأخرى والديدان، وتعد هذه الرخويات فريسة للعديد من الحيوانات كالضفادع والسحالي والطيور.

ليس لرخويات البزاق جنس محدد إذ تمتلك أجهزة ذكورية وأنثوية في آن واحد، وتتزاوج بتطويق بعضها بعضاً وبعد عدة أيام تضع حوالي 30 بيضة في التراب أو تحت الأوراق.

ينكمش البزاق ويصبح أكثر متانة عندما يشعر بالتهديد، إضافة إلى إفراز مواد مخاطية زلقة سيئة الطعم تردع المفترسات، كما ويقوم بعض الأنواع بالتخلي عن جزء من ذيله لمساعدته في الهروب، وتعتبر معظم أنواع البزاق غير مؤذية للبشر والنبات، لكن عدد قليل منها يعتبر آفات خطيرة تدمر المزارع وأوراق النبات، حيث تتغذى على الفاكهة والخضار قبل نضوجها وتحدث فيها ثقوباً تجعلها عرضة للتعفن أو المرض.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات