معلومات وحقائق حيوان الإسفنج

اسفنجتبدو كالنباتات البحرية لكنها حيوانات حية

 

إسفنج
Sponge
الطائفة الإسفنجيات
الموطن البيئي قاع البحار والمحيطات
متوسط العمر 15 – 30 سنة
الغذاء البكتيريا- العوالق النباتية- المغذيات المائية
الأعداء الأسماك- السلاحف البحرية- القشريات
اللون متعدد الألوان
الحجم 1 – 300 سم

حجم الحيوان

حجم-اسفنج

حيوانات الإسفنج هي لافقاريات بطيئة الحركة تعيش في قاع البحر، وتتحرك في الواقع مسافة تقل عن الملم الواحد يومياً، بعض الإسفنج الكبير ثابت ولا يتحرك على الإطلاق، ويعتقد أن هذه الحيوانات قد تطورت منذ 500 مليون سنة، ويوجد اليوم أكثر من 5000 نوع معروف من الإسفنج يعيش معظمها في مياه المحيطات المالحة وأقل من 200 نوع يسكن الموائل المائية العذبة.

يتكون جسم الإسفنجيات من مادة تشبه الهلام مدعمة بطبقة رقيقة من الخلايا على الجانبين، ويحتوي جسمها على آلاف المسامات التي تحافظ على تدفق المياه من خلالها، وهي متنوعة الأحجام والأشكال تشبه في مظهرها الأنابيب المنتفخة أو الأكواب، ليس للإسفنج أعضاء هضمية وإنما يرشح جزيئات الطعام باستمرار، وتتغذى بالمقام الأول على البكتيريا والعوالق النباتية، وقد تمتص بعض أنواع الإسفنج القشريات والأسماك الصغيرة فوق الشعاب المرجانية.

تفترس الكثير من الحيوانات مخلوقات الإسفنج المتنوعة والوفيرة، وحيث أن الإسفنج بطيء الحركة فقد اعتادت هذه المفترسات على تناول الإسفنج كالسلاحف البحرية وشوكيات الجلد بالإضافة إلى القشريات.

لدى الإسفنج أجهزة تناسلية ذكورية وأنثوية في آن واحد، ويتم الإخصاب في الداخل حيث تنمو يرقات إسفنجية صغيرة تكون قادرة على التحرك عبر المياه والتي تستقر في نهاية المطاف إلى قاع البحر حيث تكبر وتبدأ بالحركة ببطء.

هل تعلم: يصل عمر بعض أنواع إسفنج البحر إلى ما يزيد عن 200 سنة.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات