الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة حيوانات اللافقاريات 27 حيوان > معلومات وحقائق عن أخطبوط المحيط الهادئ العملاق

معلومات وحقائق عن أخطبوط المحيط الهادئ العملاق

أخطبوط المحيط الهادئ العملاقرأس كيسي ضخم وقدرة مذهلة على التخفي

 

أخطبوط المحيط الهادئ العملاق
Giant Pacific Octopus
الطائفة رأسيات الأرجل
الفصيلة ثمانيات الأرجل
الموطن البيئي المياه المعتدلة شمال المحيط الهادئ
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 50 – 270 كغم
متوسط العمر 3 – 5 سنوات
عدد البيض 100 ألف بيضة
الغذاء الأسماك،السرطانات،المحار
الأعداء حيتان،أسماك القرش،الفقمة
اللون أسمر مصفر،بني، برتقالي،أحمر
الحجم 3 – 5 متر

حجم الحيوان

حجم-أخطبوط المحيط الهادئ العملاق

خريطة

خريطة-أخطبوط المحيط الهادئ العملاق

أخطبوط المحيط الهادئ العملاق حيوان بحري لافقاري ينمو أكبر ويعيش لفترة أطول من أنواع الأخطبوطيات الأخرى، وقد سجلت أكبر حالة له بطول 9 أمتار ووزن 270 كغم مع أن متوسط حجم هذا الحيوان يصل إلى طول 5 أمتار ووزن 50 كغم.

يعيش الأخطبوط العملاق لفترة تصل إلى أربع سنوات، وتموت الإناث والذكور بعد فترة التكاثر الوحيدة في حياتها، حيث تمتنع الإناث عن الصيد وتبقى لفترة كافية تحمي فيها البيض ولا تأكل خلال أشهر الحضانة الطويلة ثم تموت بعد ذلك بوقت قصير.

لدى الأخطبوط العملاق رأس ضخم على شكل بصلي بلون بني إلى محمر عادة، وكغيره من أنواع الأخطبوطيات فإن له خلايا صبغية وعضلات متخصصة داخل الجلد لتغير اللون والبنية بحيث يمكن للأخطبوط الإنسجام التام مع أنماط الشعاب المرجانية المعقدة.

الأخطبوط العملاق مفترس ليلي، يتغذى بشكل أساسي على الروبيان والمحار والسرطانات بالإضافة إلى الأسماك، وقد عرف عنه مهاجمته لأسماك القرش والطيور وذلك باستخدام فمه الحاد الشبيه بالمنقار، ويتواجد هذا الأخطبوط في المياه المعتدلة من جميع أنحاء شمال المحيط الهادئ، من كاليفورنيا إلى ألاسكا، ومن غرب اليابان إلى جزر ألوشيان.

يعتبر الأخطبوط العملاق مخلوقاً ذكياً للغاية إذ يمكنه فتح غطاء المرطبان الزجاجي أو حل المتاهات وهو ما ظهر خلال التجارب العلمية له في المختبر، أعداد هذا الأخطبوط غير معروفة تماماً وهي غير مدرجة في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض ومع ذلك فهي حساسة للظروف البيئية وقد تعاني من مستويات التلوث العالية في مداها.

هل تعلم: يمكن للأخطبوط العملاق تغير مظهره لحظياً لتقليد الصخور والأنماط المرجانية المعقدة.

الرجوع إلى قائمة اللافقاريات

حقوق الصور حيوانات