معلومات وحقائق عن النورس

نورسطيور بحرية تحب الشاطئ

 

نورس
Sea Gull
الطائفة الطيور
الفصيلة النورسيات
الموطن البيئي المناطق المائية-البحيرات والبرك والمناطق الحضرية
النظام الغذائي آكل الحيوان والنبات
الوزن 120 – 1750 غرام
متوسط العمر يصل إلى 30 سنة
فترة الحضانة 4 أسابيع
عدد البيض 1 – 3 بيوض
اللون أبيض- رمادي- أسود
الغذاء الأسماك- القشريات- الحشرات
الأعداء النسور- البوم- الثعالب
الحجم (طول) جسم: 29 – 76 سم | أجنحة: 137 – 146 سم

حجم الحيوان

حجم-نورس

النورس أو النوارس هي طيور بحرية تعيش في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أطراف القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي، وهي أقل شيوعاً في الجزر الاستوائية وتفضل عادة المناطق الساحلية، وقد تعيش بعض الأنواع كالنورس الرمادي في المناطق الداخلية الصحراوية، وهي متعددة الأنواع تعيش وتتغذى بالقرب من المياه البحرية أو العذبة أو في الموائل البرية.

ينمو النورس ويتراوح حجمه ما بين 29-76 سم بوزن 120 – 1750 غم، ويمتاز بهيئة جسمية ثقيلة متجانسة الشكل وأجنحة طويلة نسبياً، كما تمتاز بعض الأنواع بذيول متشعبة وأخرى بسيقان طويلة، وتتلون عادة باللون الأبيض مع أجنحة سوداء إلى رمادية وذيل داكن، ويكون المنقار أصفر اللون مع بقعة حمراء غامقة أو سوداء.

تتغذى طيور النورس على المخلوقات البحرية كالأسماك والقشريات، وفي البر تهاجم الديدان والقوارض والسحالي، كما تتغذى على المواد النباتية كالحبوب والفواكه بالإضافة إلى الجيف والنفايات البشرية.

يكتفي طائر النورس بشريكة واحدة طوال حياته وفي موسم التكاثر تعود طيور النورس إلى المواقع نفسها في مستعمرات كبيرة تضم آلاف الأزواج، وتضع الأنثى 3 بيضات عادة تحضنها لمدة 22-26 يوم حتى تفقس، وتعتمد الفراخ على أبويها في التغذية وفي المراحل المبكرة يتولى الذكر جمع الغذاء في حين تقوم الأنثى بحراسة العش وحمايته.

هل تعلم: طيور النورس هي أحد الطيور القليلة القادرة على شرب المياه المالحة.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات