معلومات وحقائق عن نقار الخشب العاجي

نقار الخشب العاجيمنقار صلب وطويل وريش لافت

 

نقار الخشب العاجي
Ivory Woodpecker
الطائفة الطيور
الفصيلة النقاريات
الموطن البيئي غابات الصنوبر و المناطق المشجرة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 450 – 570 غم
السرعة 56 كم/ساعة
متوسط العمر 20 – 30 سنة
فترة الحضانة 3 – 5 أسابيع
عدد البيض 2 – 4 بيوض
اللون أسود- أبيض- أحمر
الغذاء يرقات- بذور- حشرات
الأعداء الأفاعي- القطط البرية
الحجم (طول) جسم 45 – 51 سم | أجنحة 75 – 79 سم

حجم الحيوان

حجم-نقار الخشب-العاجي

خريطة

خريطة-نقار الخشب-العاجي

نقار الخشب العاجي أحد أكبر أنواع نقارات الخشب في العالم، يعيش في موطنه الأصلي في الغابات العذراء جنوب شرق الولايات المتحدة، وهو أحد الطيور المدرجة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على قائمة الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، والاحتمال الكبير بانه على وشك الانقراض.

يبلغ طول نقار الخشب العاجي 45-51سم، ويزن حوالي 450-570 غرام، تمتد أجنحته لتصل إلى 76 سم، وطول الذيل البالغ 14-17 سم، مع منقار يمتد 5.8-7.3 سم. يغطي نقار الخشب العاجي ريش لامع لونه ما بين الأسود والأزرق، بالإضافة الى العلامات بيضاء على ظهره وعنقه مع قمة حمراء، ويفضل عادة العيش في الغابات الصنوبرية، ومستنقعات الخشب الصلبة، والأشجار الميتة والمتحللة. تشكل يرقات الخنافس غذائه الرئيسي، حيث يحفر بواسطة منقاره العاجي الطويل عبر الأشجار الصلبة ويقشر لحاء الأشجار الميتة والمتحللة باحثا عنها. ويتناول بجانب ذلك البذور والفاكهة ومجموعة متنوعة من الحشرات.

يعيش نقار الخشب العاجي على شكل ازواج من ذكر وانثى، ويسافران معا، ويتشاركان في حفر الوكر داخل الأشجار الميتة. تتزاوج هذه الطيور بين شهري يناير ومايو كل سنة، تضع الانثى داخل العش 2-5 بيضات، ويتعاون الذكر مع الانثى في احتضان البيض حتى يفقس لفترة تتراوح بين 7-8 أسابيع، وقد تدهورت اعداد نقار الخشب العاجي بفعل الصيد وقطع الأشجار والغابات مما أدى إلى انخفاض اعداده بشكل كبير. تستمر اليوم وإلى الآن جهود حثيثة في البحث عنه وتهيئة الظروف له من جديد للتكاثر والعودة الى الحياة البرية.

هل تعلم: نقار الخشب العاجي هو نجم نادر لدى مراقبي الطيور وهو أحد الأنواع التي يعتقد أنها انقرضت ويتم تعقبه عبر ضجيج نقراته المميزة بين الأشجار.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات