معلومات وحقائق عن كوكابورا الضاحك

كوكابورا الضاحكمنقار طويل يقهقه في الصباح والمساء

 

كوكابورا الضاحك
Laughing Kookaburra
الطائفة الطيور
الرتبة الشقراقيات
الموطن البيئي الغابات و المناطق المشجرة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 360 – 455 غم
متوسط العمر 20 سنة
فترة الحضانة 24 يوم
عدد البيض 1 – 5 بيوض
اللون بني- أبيض
الغذاء قوارض- حشرات- سحالي
الأعداء الطيور الجارحة
الحجم (طول) 39 – 45 سم

حجم الحيوان

حجم-كوكابورا الضاحك

خريطة

خريطة-كوكابورا الضاحك

كوكابورا الضاحك هو طائر متوسط الحجم له صوت يشبه صدى ضحك الإنسان يتواجد في موائل الغابات الرطبة وسهول السافانا الجافة وكذلك في ضواحي المدن فوق الأشجار العالية أو قرب المياه الجارية، ويرجع أصله إلى شرقي أستراليا لكنه أدخل إلى مناطق غرب أستراليا ونيوزيلاندا، وقد أغضب ذلك المزارعين إذ يهاجم الكوكابورا طيور المزارع المدجنة ويفترسها.

يعد الكوكابورا أكبر عضو في عائلة طيور الرفراف مع إناث يصل وزنها إلى 455 غم بطول 45 سم، وهي مجهزة بمنقار طويل ينمو حتى طول 10 سم يستخدم في اقتناص الحشرات والديدان والفقاريات الصغيرة كالسحالي والأفاعي الصغيرة في بعض الأحيان.

تمتاز طيور الكوكابورا الضاحكة بريش بني داكن على الأجنحة وجسم أبيض مع مشارب بنية حول العين تطوق الرأس، وذيل بني محمر مخطط بأشرطة سوداء ومنقار أسود، وتحصل على لقبها من دعواتها عند بزوغ الفجر أو غروب الشمس ما يشبه القهقهة الضاحكة، وفي موسم التزاوج يلتزم الذكر بأنثى واحدة تعشش في ثقوب الأشجار ثم تضع حوالي 1-5 بيضات، ويقوم الأبوين والأخوة الكبار بالاعتناء بالعش، إذ تبقى الفراخ الشابة مع والديها لرعاية العش التالي في الغالب.

تعتبر أعداد الكوكابورا الضاحك غير مهددة في الطبيعة لكنها قد تتأثر مع زيادة فقدان الموائل والتلوث، وقد تكيف بعضها جيداً مع المناطق الحضرية وضواحي المدن التي توفر لها الغذاء والمأوى.

هل تعلم: يلقب الكوكابورا الضاحك بالساعة (ساعة بوشمان) لدعواته الصاخبة المتزامنة في الصباح الباكر وعند المساء.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات