معلومات وحقائق عن الكركي الرملي

كركي رملييعيش في أسراب ومجموعات بيضاء قرب المياه

 

كركي رملي
Sandhill Crane
الطائفة الطيور
الفصيلة الكركيات
الموطن البيئي الأراضي الرطبة و بالقرب من المياه العذبة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 3 – 6.5 كغم
السرعة 40 كم/ساعة
متوسط العمر 20 سنة
فترة الحضانة 29 – 32 يوم
عدد البيض 1 – 3 بيوض
اللون أبيض- بني- رمادي- أحمر- أسود
الغذاء الأسماك- الحشرات- الحبوب
الأعداء النسور- الثعالب- القطط البرية
الحجم (طول) جسم 80 – 122 سم | أجنحة 1.2 – 1.3 م

حجم الحيوان

حجم-كركي_رملي

خريطة

خريطة-كركي_رملي

كركي رملي هو نوع من أنواع الطيور المائية الكبيرة، يعيش في أمريكا الشمالية وشمال شرق سيبيريا، ولا يعتبر من ضمن الحيوانات المهددة بخطر الانقراض، الا ان اعداد أنواعه الثلاثة نادرة جدا في منطقة اقصى الجنوب، وهو من الطيور المهاجرة التي تهاجر على شكل قطعان تتكون من المئات.

يغلب اللون الرمادي المبيض مظهر الكركي الرملي البالغ، امّا الصغار فريشهم ملون، ويفوق وزن الذكور الإناث، يزن الذكر حوالي 4.6 كغم، وتزن الانثى حوالي 4.1 كغم. يتراوح طول الجسم بين 80-122 سم، وطول الأجنحة ما بين 0.9-1.3 متر، يتسم الكركي الرملي بجبين أحمر مع أطراف بيضاء، ومنقار اسود طويل ومدبب يتراوح طوله من 7-16 سم، مع رقبة طويلة ذات لون رمادي مبيض.

تطلق طيور الكركي الرملي أصوات مرتفعة تشبه صوت النفخ بالبوق يمكن سماعه من مسافات بعيده، هذا الصوت يعد بمثابة دعوة بين الطيور أو مكالمات للتواصل. وهي حيوانات اجتماعية تعيش اما في مجموعات أو على شكل أزواج، تجتمع بكثرة في فصل الشتاء وفي مواقع الهجرة، وقد تتجاوز أعدادها الآلاف. وهي عاشبة بالدرجة الأولى تتغذى على الحبوب وكالقمح والذرة وبذور القطن النحيفة بالإضافة الى النباتات، ويضم نظامها الغذائي أيضا اللحوم ليشمل الحشرات والقواقع والزواحف الصغيرة والبرمائيات.

تتزاوج طيور الكركي مرة واحدة في العام، يختلف موسم التكاثر لدى الطيور المهاجرة منها عن الغير مهاجرة، ويبدأ لدى المهاجرة بين شهري ابريل ومايو، والغير مهاجره بين شهري ديسمبر واغسطس. يتشارك الزوجان في بناء العش من مواد نباتيه من داخل المستنقعات أو البقع الرطبة وأحيانا على المناطق الجافة، تضع الاناث في العش من 1-3 بيضات بنيه اللون مع علامات حمراء، يحتضن كل من الأم والأب البيوض حتى تفقس بعد مرور 30 يوما، وتكون الكتاكيت الصغيرة قادرة على مغادرة العش بعد يوم-يومين، ويقوم الأبوان بتغذيتهم في الأسابيع الأولى من حياتهم.

هل تعلم: تقيم بعض أنواع الكركي في أماكن محددة ودائمة بينما تهاجر أخرى موسمياً بحثاً عن المناخ المعتدل لآلاف الكيلومترات.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات