معلومات وحقائق عن الكركي الأمريكي

كركي أمريكيأبيض وطويل يحب المياه

 

كركي أمريكي
Whooping Crane
الطائفة الطيور
الفصيلة الكركيات
الموطن البيئي المسنقعات و البحيرات الضحلة
النظام الغذائي آكل الحيوان و النبات
الوزن 6 – 7.8 كغم
السرعة 40 – 72 كم/ساعة
متوسط العمر 22 – 24 سنة
فترة الحضانة 29 – 31 يوم
عدد البيض 1 – 2 بيضة
اللون أبيض- أسود- أحمر
الغذاء الأسماك- القشريات- النباتات- الضفادع
الأعداء الثعالب- الذئاب- النسور- القطط البرية
الحجم (طول) جسم 1.5 م | أجنحة 2.3 م

حجم الحيوان

حجم-كركي_أمريكي

خريطة

خريطة-كركي_أمريكي

كركي أمريكي ويطلق عليه أيضا بكركي الديك بسبب صوته الذي يشبه صوت الديك، يصنف على أنه من أطول الطيور الموجودة في أمريكا الشمالية، مدرج على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض من قبل جمعية حفظ الطبيعة.

يغطي جسده ريش ناصع البياض، وتاج أحمر مع منقار طويل مدبب رمادي اللون، ساقيه رفيعة وطويلة رمادية، يصل ارتفاعه عند الوقوف حوالي 1.5 متر، وتمتد أجنحته حتى طول 2.3 متر، يزن الذكر 7.3 كغم، وتزن الأنثى 6.2 كغم في المتوسط. تتواصل طيور الكركي فيما بينها بأصوات متعددة الأهداف، فالأصوات العالية التي يمكن سماعها من بعد عدة كيلومترات تكون بمثابة دعوات للحراسة وللتحذير من الأخطار المحتملة، في حين يطلق الأزواج اصوات انسجام بشكل متناغم بعد الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر بغرض التودد.

تعد طيور الكركي الأمريكي من الحيوانات اللاحمة والنباتية، تلتقط غذائها اثناء تجولها في المياه الضحلة او في الحقول، تتغذى على القشريات والرخويات والأسماك بالإضافة الى القوارض والضفادع والطيور الصغيرة، كما وتتغذى أيضا على الحبوب كالقمح والشعير والذرة. ويعد الكركي الأمريكي فريسة سهلة ودسمة لعدة حيوانات مفترسة كالدب الأسود الأمريكي، الذئب الرمادي، اسد الجبل، الثعلب الأحمر، الوشق الكندي، والنسر الأصلع، وتساهم هذه الحيوانات في انخفاض أعداد الكركي الأمريكي بالإضافة الى فقدان الموائل وممارسة الصيد المحرم.

هل تعلم: تتواصل طيور الكركي بواسطة مجموعة متنوعة من الأصوات العالية بما في ذلك تنبيه الخطر بالإضافة إلى لغة الجسد.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات