معلومات وحقائق عن طائر الغطاس

طائر الغطاسيبدو أخرق الحركة على البر لكنه طائر وغطاس ماهر

 

طائر الغطاس
Loon
الطائفة الطيور
الفصيلة الغطاسيات
الموطن البيئي بحيرات المياه العذبة و المناخات الباردة
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 3 – 5 كغم
متوسط العمر 30 سنة
فترة الحضانة 29 يوم
عدد البيض بيضتان
اللون أسود- أبيض- رمادي- بني
الغذاء الأسماك- الضفادع- الحشرات
الأعداء النسور- الصقور
الحجم (طول) 66 – 91 سم

حجم الحيوان

حجم-طائر الغطاس

خريطة

خريطة-طائر الغطاس

طائر الغطاس هو أحد الطيور المائية المهاجرة التي تعيش وتتكاثر في البحيرات والغابات والبرك الكبيرة في شمال أمريكا الشمالية وأجزاء من جرينلاند وأيسلندا، وتقضي الشتاء على طول سواحل أمريكا الشمالية وأوروبا المطلة المحيط الهادئ والأطلسي، وهي مشهورة بأصواتها الغير عادية والمتميزة التي يمكن سماعها من مسافات بعيدة، وترتفع حدة أصوات الصرخات خلال موسم التكاثر حينما تدافع الذكور عن أراضيها ومناطقها الخاصة.

يمتاز طائر الغطاس بعيون حمراء ورأس أسود مع شريط أبيض على العنق، ورشقة من البقع البيضاء المستطيلة تغطي الظهر، وقد تنمو هذه الطيور لتصل إلى 91 سم طولاً بوزن 5 كغم، حيث تتغذى على الأسماك والرخويات واللافقاريات، وللغطاس مفترسات كثيرة تهاجمها من كل الاتجاهات وتشمل طيور النورس والغربان في الجو، الأسماك في المياه، وثدييات الراكون وابن عرس في البر.

يعيش طائر الغطاس بالقرب من البرك وحواف المياه، وبعد التزاوج تحضن الإناث بيضها مدة 27-30 يوم حتى يفقس، ثم تغادر الفراخ عشها من اليوم الأول وتكون قادرة على الطيران في حوالي 11 أسبوع.

يشتهر طائر الغطاس في بعض الأساطير القديمة وعلى مر التاريخ وقد استخدم كغذاء لدى شعوب الأسكيمو منذ 4500 سنة، وتعتبر أعداد الطائر جيدة ووفيرة لكن بعض التهديدات قد تلوح بالأفق كالزحف البشري والتلوث.

هل تعلم: يمكن لطائر الغطاس الغوص حتى عمق 61 متر تحت سطح الماء بحثاً عن الطعام.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات