معلومات وحقائق عن البومة القطبية

بومة قطبيةبيضاء جارحة حادة البصر والسمع

 

بومة قطبية
Snowy Owl
الطائفة الطيور
الفصيلة البوميات
الموطن البيئي غابات القطب الشمالي والحقول المفتوحة
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 1.6 – 3 كغم
السرعة 80 كم/ساعة
متوسط العمر 9.5 سنة
فترة الحضانة 5 أسابيع
عدد البيض 3 – 11 بيضة
صوت البومة نعيق
اللون أبيض- أسود- رمادي
الغذاء القوارض- الأسماك- الطيور
الأعداء الثعالب- الكلاب البرية
الحجم (طول) جسم 52 – 71 سم | أجنحة 1.3 – 1.5 م

حجم الحيوان

حجم-بومة قطبية

خريطة

خريطة-بومة قطبية

البومة الثلجية المشهورة بريشها الأبيض الناصح وعيناها الصفراوين سهلة التمييز التي تتردد على مناطق القطب الشمالي والمناطق الباردة، وهي طيور مهاجرة تتكاثر في الشمال وتسافر جنوباً إلى كندا وأمريكا وأوروبا وآسيا في الشتاء، وتفضل عادة الحقول المفتوحة والمستنقعات والشواطئ البحرية.

البومة الثلجية هي صيادة صبورة تراقب في العلياء وتنتظر الفريسة حتى تنقض عليها من الجو، يساندها في ذلك حسها السمعي والبصري القوي الذي يحدد الفريسة الغير مرئية تحت غطاء النباتات الكثيفة أو الثلوج، وتنزع فرائسها بمهارة مع مخالب حادة تمزق القوارض طعامها المفضل، وهي طيور شرهة قد تتناول أكثر من 1600 حيوان قارض في السنة أو بمعدل 3-5 يومياً، وتكمل البومة غذائها على الأرانب والأسماك والطيور الأخرى.

تتكاثر طيور البوم الثلجية في غابات التندرا في القطب الشمالي حيث تضع الأنثى 3 – 11 بيضة يعتمد عددها على وفرة الغذاء، وعندما يندر الطعام فإنها لا تفرخ أبداً، وبعد وضع البيض في العش فإنها ستدافع عنه بشراسة حتى من المفترسات الكبيرة كالذئاب.

تحصل فراخ البوم الثلجي على لونها الأبيض الناصع مع تقدمها في السن، وتكون الإناث أكثر قتامة من الذكور مع بقع داكنة اللون، وتكون المسنة منها كاملة البياض تماماً لكن معظمها يحتفظ ببقعه الداكنة الصغيرة.

هل تعلم: خلافاً لمعظم طيور البوم الليلية فإن البوم الثلجي ينشط ليلاً ونهاراً.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات