معلومات وحقائق عن بطريق نطاط الصخور

بطريق نطاط الصخورأصغر أنواع البطاريق في العالم بطول 50 سم

 

بطريق نطاط الصخور
Rockhopper Penguin
الطائفة الطيور
الفصيلة البطريقيات
الموطن البيئي البحار والمحيطات،الجزر الصخرية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 2 – 3 كغم
السرعة 30 كم/ساعة
متوسط العمر 10- 15 سنة
الغذاء السمك،القريدس،الجمبري
الأعداء الفقمة النمرية،الحوت القاتل،القرش
اللون أسود،أبيض،رمادي
الحجم(طول) 45 – 56 سم

حجم الحيوان

حجم-بطريق نطاط الصخور

خريطة

خريطة-بطريق نطاط الصخور

يتواجد بطريق نطاط الصخور على الجزر الشمالية المحيطة بالمنطقة المتجمدة القطبية الجنوبية من تشيلي إلى نيوزلندا. وسمي بنطاط الصخور من مهارته وسرعته في تسلق الصخور شديدة الإنحدار، كما أنه لا يمشي متمايلاً كغيره من البطاريق وإنما يقفز من صخرة الى أخرى، كما يتميز بعيون حمراء ومنقار أحمر إلى برتقالي.

يسبح بطريق نطاط الصخور في المياه الباردة والمتجمدة، وتساعده في ذلك زعنفتان ممتدتان إلى الوراء تشبه أجنحة الدفع، وهي عادة ما تبقى قريبة من المياه الضحلة، ويمكنها الغوص إلى عمق 100 متر للبحث عن الطعام كالأسماك والقريدس والحبار.

خلال موسم التكاثر تكوّن البطاريق مستعمرات كبيرة تضم مئات الآلاف من الطيور،وتبني جحورها بالقرب من الأعشاب الطويلة التي تنمو بالقرب من الشاطئ. يقوم الوالدان بالتناوب في حضن البيض وتهاجم أي حيوان صغيراً أم كبيراً إذ ما اقترب من الجحر.

تعد هذه البطاريق من بين الأنواع الأكثر عدداً على سطح الكوكب، لكن أعدادها تنخفض بسرعة لعدة عوامل منها التلوث والإفراط في الصيد التجاري وغيرها من العوامل التي خفضت أعدادها بنسبة 90 في المئة.

لقد تم إدراجها كحيوانات معرضة للخطر، وإذا استمر الانخفاض فإنه من المرجح دخولها إلى قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض في المستقبل القريب.

هل تعلم: تتميز هذه البطاريق بريش أصفر وأسود شائك يزين رؤوسها.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات