معلومات وحقائق عن البطريق الإمبراطوري

بطريق امبراطوريأكبر أنواع البطاريق بطول 1.2 متر

 

البطريق الإمبراطوري
Emperor Penguin
الطائفة الطيور
الفصيلة البطريقيات
الموطن البيئي مياه البحر،الجليد،السواحل القطبية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 22 – 45 كغم
السرعة 24 كم/ساعة
متوسط العمر 15 – 20 سنة
فترة الحضانة 60 – 70 يوم
الغذاء الأسماك،القريدس،الحبار
الأعداء الفقمة النمرية، الحوت القاتل
اللون أسود،أبيض،أصفر وبرتقالي
الحجم (طول) 100 – 120 سم

حجم الحيوان

حجم-بطريق امبراطوري

خريطة

خريطة-بطريق امبراطوري

ينحصر انتشار البطريق الإمبراطوري على القارة القطبية الجنوبية وفي المياه المتجمدة المحيطة به، ويعد من أكبر أنواع البطاريق في العالم إذ يصل معدل طوله إلى 115 سم ويزن حوالي 40 كغم.

تمتلك هذه البطاريق مهارات وتقنيات سلوكية فعالة جداً من أجل التعامل مع البيئة القاسية، حيث تتلاصق معاً في مجموعات قد تصل كثافتها إلى عشرة بطاريق في المتر المربع الواحد، وتدير ظهرها باتجاه الريح، إذ أن قربها من بعضها البعض يبقيها حية في درجات الحرارة الصقيعية ورياح قد تصل سرعتها إلى 160 كم/ساعة.

تقطي البطاريق فصل الشتاء الطويل في العراء فوق الجليد، وفي هذا الموسم تضع الإناث بيضة واحد ثم تتركها وراءها للقيام برحلة صيد طويلة تمتد إلى نحو شهرين، وقد تحتاج الإناث إلى قطع مسافة 80 كيلومترللوصول إلى الماء المفتوح، وتتغذى هذه البطاريق بشكل أساسي على الأسماك والحبار، ويمكنها الغوص إلى مسافة 565 متر أعمق من أي طائر أخر، إذ يمكنها البقاء تحت السطح لأكثر من 20 دقيقة متواصلة.

تقوم الذكور بالحفاظ على دفء البيض وحمايته، لكنها لا تجلس عليه مثل الطيور الأخرى وإنما تقوم بموازنة البيضة على أقدامها وتحضنها بطية بطنها المكسوة بالريش، وخلال شهرين من مجالسة البيضة لا تأكل الذكور شيئاً وتبقى تحت رحمة القطب الجنوبي المتجمد.

عند عودة الإناث من المحيط فإنها تجلب معها بطناً مليئاً بالغذاء الذي تقذفه لإطعام الفراخ التي فقست حديثاً، وفي الوقت نفسه تكون مهمة الذكور قد انجزت، حيث تترك الفراخ وتنزل إلى الماء للبحث عن الطعام لأنفسها.

تقوم الإناث بتربية الصغار وتحميها من البرد حتى بداية شهر ديسمبر كانون الأول مع بداية الصيف في القطب الجنوبي، حيث يبدأ الجليد بالتكسر وتصبح المياه المفتوحة أقرب إلى الطيور وعندها تبدأ الصغار بالسباحة وصيد الأسماك لأول مرة.

هل تعلم: يمكن للبطريق الإمبراطوري الصمود في بيئة باردة جداً عند درجة حرارة 60 مئوية تحت الصفر.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات