معلومات وحقائق عن الأطيش أحمر القدمين

اطيش احمر القدمينغطاس ماهر أحمر القدمين

 

أطيش أحمر القدمين
Red Foot Booby
الطائفة الطيور
الفصيلة الأطيشيات
الموطن البيئي مياه المحيط والجزر الاستوائية وشبه الاستوائية
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 850 – 1100 غم
السرعة 97 كم/ساعة
متوسط العمر 20 سنة
فترة الحضانة 44 – 46 يوم
عدد البيض بيضة واحدة
اللون بني- أبيض- أسود- أحمر
الغذاء الأسماك- الحبار
الأعداء الطيور الجارحة- البوم
الحجم (طول) 64 – 76 سم

حجم الحيوان

حجم-أطيش أحمر القدمين

خريطة

خريطة-أطيش أحمر القدمين

طيور الأطيش حمراء القدمين هي طيور بحرية غير مهاجرة تعيش في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من المحيط الأطلسي والهادئ والهندي، وهي مألوفة لدى البحارة حيث تطير وتهبط فوق حواف القوارب والسفن، وتعتمد هذه الطيور على المخلوقات البحرية كغذاء لكنها تعيش على الأرض بين الأشجار والشجيرات.

تصطاد طيور الأطيش حمراء الأقدام في أسراب كبيرة ولمسافات تصل إلى 150 كم في عمق البحر، وهي بارعة بما يكفي لالتقاط الأسماك التي تقفز في الهواء، وقد تكيفت على الغوص بمهارة تساعدها في ذلك مناقير طويلة وجسم نحيل وأنف محكم السد مع ديناميكية هوائية ممتازة، وعندما تقترب من المياه فإنها تضم أجنحتها إلى أجسامها وتغوص للقبض على أسراب الأسماك التي تراها جواً، وفي الليل تقوم بالغوص واصطياد أسراب الحبار الفسفورية التي تكون مرئية من الجو، وتمتاز طيور الأطيش هذه بأقدام غشائية زرقاء اللون تساعدها على الطفو والسباحة في الماء.

تعيش طيور الأطيش في مستعمرات وخلال موسم التزاوج ترتبط مئات الطيور من رفقائها، وتضع الأنثى بيضة واحدة كل 15 شهر، ويرعى كلا الوالدين الفراخ الصغيرة التي تنمو ببطء لكنها قد تعمر لفترات طويلة نسبياً تصل إلى 20 عاماً.

تعتبر أعمال تنمية الشواطئ المدنية وصيد الأسماك من أكبر الأخطار التي تهدد الأطيش أحمر القدمين، حيث يفقد فيها موائله وأشجار الشاطئ مما يؤدي إلى تقليص بيئته الطبيعية.

هل تعلم: يمكن للأطيش الأحمر الغوص حتى عمق 30 متر لإمساك الأسماك.

الرجوع إلى قائمة الطيور

حقوق الصور حيوانات