معلومات وحقائق عن المامبا السوداء

مامبا سوداءأفتك الأفاعي في العالم وأكثرها عدوانية

 

مامبا سوداء
Black Mamba
الطائفة الزواحف
الفصيلة الصليّات
الموطن البيئي الغابات،سهول السافانا،تلال صخرية
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 1.6 كغم
متوسط العمر 11 سنة
السرعة 18 كم / ساعة
درجة السمية سامة جداً
عدد البيض 15 – 25 بيضة
فترة الحضانة 2 – 3 شهور
صوت الأفعى فحيح
اللون بني،رمادي زيتوني،أسود
الغذاء القوارض،الطيور،الخفافيش
الأعداء نمس،طيور جارحة
الحجم (طول) 2.2 – 4.3 متر

حجم الحيوان

حجم-مامبا سوداء

خريطة

خريطة-مامبا سوداء

المامبا السوداء هي زواحف سريعة وعصبية شديدة العدوانية والسمية تعيش في سهول السافانا والتلال الصخرية في جنوب وشرق أفريقيا، وتعتبر المامبا أطول أفعى سامة في أفريقيا بطول 4.5 متر، مع أن 2.5 متر هو أكثر من المتوسط لهذه الزواحف، كما تعد من بين أسرع الأفاعي في العالم، إذ يمكنها الانطلاق والوصول إلى سرعة 20 كم / ساعة.

المامبا السوداء هي زاحفة سيئة السمعة مسؤولة عن العديد من الوفيات البشرية، وقد رويت العديد من الأساطير الأفريقية المبالغة فيها حول قدرات هذه الزواحف، ولهذا السبب تعتبر المامبا السوداء أفتك أفعى في العالم.

يعود مصدر تسمية المامبا السوداء إلى لون فمها الأسود المزرق المخيف الذي تعرضه المامبا عند شعورها بالتهديد، ويميل لونها الخارجي إلى اللون البني أو الرمادي الزيتوني، وهي في الواقع زواحف خجولة تفضل الهرب على المواجهة، ومع ذلك وإذا حوصرت فإنها ترفع ثلث جسمها عن الأرض وتنشر رفوف عنقها كالكوبرا، ثم تفتح فمها الأسود مع أصوات الفحيح المحذرة، وإذا استمر المهاجم بالتقدم فإنها لن تلدغه مرة واحدة ولكن مراراً وتكراراً، حيث تقوم الأفعى في كل لدغة بضغ كميات كبيرة من السموم العصبية القوية والفتاكة.

كانت لدغة المامبا السوداء المخيفة قاتلة حتمية للبشر في غضون 20 دقيقة عادة، وذلك قبل ظهور أول مضاد للسم، ومع ذلك فإن المضاد لا يزال غير متوفر على نطاق واسع خاصة في المناطق الريفية الأفريقية، كما لاتزال الوفيات المرتبطة بالمامبا السوداء متكررة ومستمرة.

لا تمتلك المامبا حالة حفظ خاصة كمهددة بالإنقراض، ومع ذلك فإن تعدي البشر على مواطنها وزيادة اختلاطها بالناس قد يؤثر سلباً عليها وعلى أعدادها في المستقبل.

هل تعلم: تستخدم المامبا السوداء سرعتها المذهلة أساساً للهرب من المفترسات، وليس لاصطياد الفرائس.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات