معلومات وحقائق عن سلحفاة غالاباغوس

سلحفاة غالاباغوسقوقعة صلبة وعنق طويل هذا ما يميز أضخم سلحفاة في العالم

 

سلحفاة غالاباغوس
Galapagos Tortoise
الطائفة الزواحف
الفصيلة السلحفيات
الموطن البيئي السهول البركانية والأراضي العشبية
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن 200 – 300 كغم
السرعة 0.5 كم/ساعة
متوسط العمر 100 – 150 سنة
أماكن التواجد جزيرة إيزابيلا في الإكوادور
الغذاء الأعشاب،الفاكهة،الصبار
الأعداء الصقر،الكلاب البرية
اللون بني،رمادي
الحجم 1 – 1.2 متر

حجم الحيوان

حجم-سلحفاة غالاباغوس

خريطة

خريطة-سلحفاة غالاباغوس

ينحصر تواجد سلحفاة غالاباغوس الضخمة على الجزر البركانية التي تقع إلى الغرب من الإكوادور في أمريكا الجنوبية، حيث عثر عليها المستكشفون الإسبان في القرن السادس عشر 1535 م وأطلقو عليها إسم غالاباغوس وهي كلمة إسبانية تعني سلحفاة.

وتعد سلحفاة غالاباغوس أحد الفقاريات الأطول عمراً حيث يبلغ متوسط عمرها إلى ما يزيد عن 100 سنة، وقد سجلت حالة وصلت إلى 152 سنة، وهي أيضاً أضخم السلاحف على اليابسة بوزن يصل إلى 250 كغم و1.5 م طولاً.

تتغذى سلحفاة غالاباغوس بشكل رئيسي على الأعشاب وأوراق الشجر بالإضافة إلى نبات الصبار وهي حيوانات تحب الشمس إذ تأخذ يومياً قيلولة تصل مدتها إلى 16 ساعة، ولها مخزن ماء كبير داخل جسمها الأمر الذي يمكنها من العيش سنة كاملة بدون أكل أو شرب.

اليوم يتواجد منها 11 نوعاً بإنخفاض عن 15 نوعاً عندما تم إكتشافها ويرجع السبب في اصطيادها وقتلها كغذاء من قبل الصيادين والتجار خلال القرون 17 – 18 – 19 حيث قتل ما يزيد عن 100,000 منها، ويرجع السبب أيضاً إلى إدخال حيوانات لا تنتمي للجزيرة كالكلاب والماشية التي تهدد بيضها ومصادر تغذيها، واليوم لم يتبقى منها سوى 19,000 سلحفاة.

تدخل سلاحف غالاباغوس قائمة الأنواع المهددة، ويوجد اليوم قوانين صارمة تحميها، إذ تبذل جهود كبيرة للمحافضة عليها من خلال إكثار أعدادها في الأسر ثم إطلاقها إلى البرية.

هل تعلم: أكبر أنواع السلاحف البرية في العالم وأطولها عمراً في البرية إذ يصل إلى مدة قد تزيد عن 150 سنة.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات