الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الزواحف حقائق ومعلومات 32 زاحف > معلومات وحقائق عن السلحفاة البحرية صقرية المنقار

معلومات وحقائق عن السلحفاة البحرية صقرية المنقار

سلحفاة بحرية صقرية المنقارسلحفاة صقرية المنقار تسبح فوق قاع البحر بواسطة زعانف تتنتشر كالأجنحة

 

سلحفاة بحرية صقرية المنقار
Hawksbill Sea Turtle
الطائفة الزواحف
الفصيلة اللجئيات
الموطن البيئي البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 45 – 68 كغم
متوسط العمر 30- 50 سنة
عدد البيض 140 بيضة
اللون أسود، بني
الغذاء الإسفنج،الطحالب،القشريات
الحجم (طول) 63 – 114 سم

حجم الحيوان

حجم-سلحفاة بحرية صقرية المنقار

خريطة

خريطة-سلحفاة بحرية صقرية المنقار

تتواجد سلاحف البحر صقرية المنقار في المياه الاستوائية من المحيط الأطلسي والهادئ والهندي، وهي عادة ما تتجنب المياه العميقة وتفضل السواحل حيث يتوافر الإسفنج بكثرة وتكون قريبة من مناطق التعشيش على الشاطئ.

لا تبدو هذه السلاحف كبيرة مقارنة مع السلاحف البحرية الأخرى حيث تنمو حتى يصل طولها إلى حوالي 114 سم ووزن يصل إلى 68 كغم، وتتميز برأس مدبب ينتهي في نقطة حادة تشبه منقار الصقر ومن هنا جاءت التسمية، وتمتلك قوقعة صلبة على شكل قلب ملونة بألوان ملفتة للنظر مكونة من صفائح عظمية سميكة وتتميز السلحفاة أيضاً بوجود زوج من المخالب يزين كل زعنفة، وتمتلك الذكور مخالب طويلة وذيول سميكة ولون أكثر إشراقها بعض الشيء من الإناث.

ينتشر وجود هذه السلاحف عادة بالقرب من الشعاب المرجانية الغنية بالإسفنج طعامها المفضل وهي سلاحف نهمة جداً قد تأكل أيضاً الرخويات والطحالب البحرية والقشريات وقناديل البحر بالإضافة إلى الأسماك.

تحميها قوقعتها الصلبة من العديد من المفترسات، لكنها قد تقع فريسة للأسماك الكبيرة والتماسيح والبشر أيضاً.

ومثل السلاحف الأخرى تهاجر هذه السلحفاة مسافات شاسعة بين مناطق تغذيتها ومناطق التعشيش، حيث تترك البحر وتذهب إلى الشاطئ لتقوم بحفر حفرة في الرمال تملؤها بالبيض وتغطيها بالرمل وتعود إلى البحر تاركة البيض الذي يفقس بعد حوالي 60 يوماً.

بعد التفقيس يأتي الوقت الأكثر خطورة في حياة السلاحف الصغيرة عندما تترك أعشاشها وتتوجه إلى البحر، إذ تقوم أسراب النورس وسرطانات البحر بافتراسها بنهم أثناء هذه الرحلة القصيرة إلى البحر.

ومثل العديد من السلاحف البحرية، تعد سلحفاة البحر صقرية المنقار أحد الأنواع المهددة بخطر الإنقراض ويرجع السبب الأول في ذلك إلى البشر، إذ ما يزال الناس يصطادون هذه السلاحف من أجل لحومها وقوقعتها الصدفية والتي تقع بالصدفة في شباك الصيادين.

هل تعلم: سلاحف البحر صقرية المنقار الصغيرة تكون غير قادرة على الغوص عميقاً في الماء وتقضي السنوات الأولى من حياتها طافية بالقرب من سطح الماء.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات