الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الزواحف حقائق ومعلومات 32 زاحف > معلومات وحقائق عن السلحفاة البحرية الخضراء

معلومات وحقائق عن السلحفاة البحرية الخضراء

سلحفاة بحرية خضراءأحد الأنواع القليلة التي صمدت منذ حوالي 150 مليون سنة على الكوكب

 

سلحفاة بحرية خضراء
Green Sea Turtle
الطائفة الزواحف
الفصيلة اللجئيات
الموطن البيئي البحار والمحيطات
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن 317 كغم
السرعة 24 كم/ساعة
العمر أكثر من 80 سنة
عدد البيض 100- 200 بيضة
اللون أخضر، بني، بقع سوداء
الغذاء الطحالب، الأعشاب البحرية
الحجم(طول) 1.5 متر

حجم الحيوان

حجم-سلحفاة بحرية خضراء

خريطة

خريطة-سلحفاة بحرية خضراء

تتواجد السلحفاة البحرية الخضراء في مدى واسع حول العالم فهي تفضل المياه الساحلية الاستوائية وشبه الاستوائية وهناك نوعان رئيسيان منها: سلحفاة المحيط الأطلسي الخضراء (التي تتواجد عادة قبالة شواطئ أوروبا وأمريكا الشمالية) وسلحفاة المحيط الهادئ الخضراء (التي تتواجد في المناطق الساحلية من ألاسكا إلى تشيلي).

يأتي مصدر تسميتها من لونها الأخضر الزيتوني والبني إذ يعتمد لونها على البيئة المحيطة التي تعيش فيها، وتعد هذه السلاحف كبيرة نسبياً، إذ يصل وزنها إلى 317 كغم وبطول 1.5 متر، وتتميز بقوقعة عريضة انسيابية سلسة وزعانف تشبه المجاديف مما يجعلها سباحة قوية ورشيقة عبر الماء.

وخلافاً لمعظم أنواع السلاحف البحرية الأخرى فهي عاشبة، تتغذى على الأعشاب البحرية والطحالب وقد تأكل أحياناً اللافقاريات كقناديل البحر والإسفنج.

ومثل السلاحف البحرية تهاجر هذه الأخيرة مسافات طويلة بين مناطق تغذيتها ومواقع التعشيش، وعادة ما يحدث التزاوج كل 2 – 4 سنوات في المياه الضحلة القريبة من الشاطئ.

في موسم التعشيش تترك الإناث البحر وتتوجه إلى الشاطئ، حيث تقوم بحفر حفرة في الرمال وتضع حوالي 100 – 200 بيضة ثم تغطيه بالرمل وتنطلق عائدة إلى البحر تاركة البيض الذي يفقس بعد حوالي شهرين.

 يأتي الوقت الأكثر خطورة في حياة السلاحف الخضراء عندما تقوم بالرحلة القصيرة من العش إلى البحر والتي تتعرض حينها إلى الحيوانات المفترسة التي تأكلها بنهم خلال مدة قصيرة.

تدخل سلاحف البحر الخضراء قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض، ومع وجود قوانين تحميها إلا أنها ما زالت تصطاد من أجل لحومها وبيضها، مما أدى إلى إنخفاض أعدادها بشكل ملحوظ حول العالم.

هل تعلم: لا يمكن للسلحفاة الخضراء إدخال رأسها إلى القوقعة.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات