معلومات وحقائق عن سحلية هدب العنق

سحلية هدب العنقذيل طويل وهدب كبير يطوق العنق

 

سحلية هدب العنق
Frilled Lizard
الطائفة الزواحف
الفصيلة العظاءات المراقبة
الموطن البيئي الغابات الإستوائية
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 500 غم
متوسط العمر 20 سنة
عدد البيض 12 بيضة
اللون بني،أسمر،أصفر
الغذاء حشرات،قوارض،عناكب
الأعداء بوم،ثعابين، كلب دينغو
الحجم (طول) 90 سم

حجم الحيوان

حجم-سحلية هدب العنق

خريطة

خريطة-سحلية هدب العنق

سحلية هدب العنق أو التنين المزركش وتدعى أيضاً السحلية المكشكشة واحدة من أكثر السحالي الأسترالية مراوغة وأغربها في مشاهد الطبيعة، وتعود هذه السحالي إلى عائلة التنانين (السحالي) التي تعيش في الغابات الاستوائية المعتدلة والحارة، وغيرها من غابات السافانا في شمال أستراليا، تقضي السحلية المكشكشة معظم حياتها على الأشجار لكنها تكون مضطرة للنزول والبحث عن الفرائس كالنمل والسحالي الصغيرة الأخرى، ويشمل نظامها الغذائي أيضاً العناكب والنمل الأبيض والقوارض.

ما يميز هذه السحالي الفريدة أكثر هو آلية دفاعها ضد المفترسات، وحين تشعر بالتهديد فإنها ترتفع على أرجلها الخلفية وتفتح فمها الأصفر وتنشر هدبها مع أصوات الفحيح، مما يعطيها انطباع مخيف يشوش المفترس، وإذا لم يردع هذا الحيوان المهاجم فإنها تهرب باتجاه أقرب شجرة دون توقف أو النظر إلى الخلف.

تتعدد وتتنوع ألوان وأحجام هذه السحالي من منطقة إلى أخرى، بحيث يصل معدل طول البالغة منها إلى حوالي 90 سم من الرأس إلى الذيل وتزن حوالي 500 غرام.

تشكل الطيور الجارحة والكلاب والثعابين المفترسات الرئيسية للسحلية المكشكشة إضافة إلى القطط الضالة التي تحد من أعدادها وتقلص موائلها في بعض المناطق، ومع ذلك فإن أعدادها وفيرة وغير مهددة بوضع خطر إنقراض خاص.

تضع الإناث ما يقارب ( 8 – 23 ) بيضة في أعشاش تحت الأرض، وعندما تظهر الصغار فإنها تكون كاملة الاستقلال قادرة على الصيد والركض واستخدام أهدابها، متوسط أعمار هذه الزواحف غير محدد تماماً لكنها قد تعمر لأكثر من 20 سنة.

هل تعلم: تستخدم هذه السحلية هدبها في تنظيم درجة حرارة جسمها إلى جانب التمويه الدفاعي.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات