الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة الزواحف حقائق ومعلومات 32 زاحف > معلومات وحقائق عن السحلية المريشة الخضراء

معلومات وحقائق عن السحلية المريشة الخضراء

سحلية مريشة خضراءتندفع فوق الماء بواسطة أقدام ذات نمط فريد ومميز

 

سحلية مريشة خضراء
Green Basilisk Lizard
الطائفة الزواحف
الفصيلة العظاءات المراقبة
الموطن البيئي الغابات المطيرة
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوزن 200 غم
متوسط العمر 10 سنوات
عدد البيض 20 بيضة
اللون أخضر،أرجواني،أصفر
الغذاء حشرات،قوارض،فواكه وزهور
الأعداء الطيور الجارحة،البوم،الثعابين
الحجم (طول) 60 – 75 سم

حجم الحيوان

حجم-سحلية مريشة خضراء

خريطة

خريطة-سحلية مريشة خضراء

السحلية المريشة الخضراء وتدعى أيضاً البازيليسق المريشة أو المتوجة هي إحدى السحالي المشهورة بقدرتها على العدو فوق سطح الماء إذ يعطيها ذلك لقباً أكثر تميزاً وهو ما يعرف بـ (سحلية المسيح يسوع)، تتواجد هذه السحالي بوفرة في الغابات الإستوائية المطيرة في أمريكا الوسطى، من جنوب المكسيك حتى بنما.

تقضي السحالي المريشة الكثير من وقتها على الأشجار وبالقرب من المياه، وما أن تشعر بالتهديد فإنها تقفز من أعلى الشجرة إلى المياه لتبدأ بالعدو بانتصاب واستقامة بمعدل 1.5 متر في الثانية الواحدة فوق السطح، ولتحقيق ذلك فإن للسحلية أصابع طويلة في أقدامها الخلفية مع غشاء جلدي يحجز المياه ويزيد من مساحة الارتكاز، كما تنتج عن أقدامها المفلطحة سرعة وقوة تصفع المياه وتخلق جيباً هوائياً صغيراً يحميها من الغرق إذ يمكنها السير لمسافة 4.5 متر شريطة الحفاظ على سرعتها.

السحلية المريشة هي جزء من عائلة الإغوانا وقد تنمو أحياناً إلى طول 61 سم مع الذيل، وتتميز الذكور بقمم مريشة على الرأس والظهر تستخدمها لاستمالة الإناث أثناء مواسم التزاوج.

تقوم الإناث الحوامل بحفر حفرة في المياه الضحلة قبل أن تضع فيها ما يقارب 20 بيضة، ثم تتركها لتفقس من تلقاء نفسها، وعندما تفقس الصغار فإنها تكون قادرة على الركض فوق الماء والتسلق والسباحة أيضاً.

تتغذى السحالي الخضراء المريشة على نظام متنوع من اللحوم والنباتات، ويشمل ذلك الفواكه والزهور والحشرات بالإضافة إلى القوارض، وهي زواحف وفيرة العدد في جميع أنحاء مداها، أي أنها غير مهددة وليس لها وضع خطر خاص.

هل تعلم: السحالي المريشة الخضراء هي سباحة ماهرة قادرة على الغوص تحت الماء لمدة 30 دقيقة متواصلة.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات