معلومات وحقائق عن حرباء ميلر

حرباء ميلرجسم بدين ورؤية استثنائية مع قدرة على تغير اللون

 

حرباء ميلر
Meller Chameleon
الطائفة الزواحف
الفصيلة الحرباويات
الموطن البيئي الغابات والصحارى
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 405 غم
متوسط العمر 12 سنة
عدد البيض 20 – 80 بيضة
اللون أخضر،أصفر،متعددة الألوان
الغذاء الحشرات،الحلزونات
الأعداء طيور،ثعابين
الحجم (طول) 50 سم

حجم الحيوان

حجم-حرباء ميلر

خريطة

خريطة-حرباء ميلر

حرباء ميلر هي واحدة من أكبر الحرابي التي تعيش في مناطق السافانا شرق أفريقيا، من شمال موزامبيق حتى ملاوي وتنزانيا، ولا يعود أصل هذه الحرباء إلى جزيرة مدغشقر التي تعيش فيها نصف أعداد الحرابي في العالم، وتمتاز حرباء ميلر بهيئة جسمية بدينة غريبة المظهر مع قرن صغير يمتد من مقدمة الرأس، وهو ما أكسبها اللقب الشائع (حرباء وحيد القرن الكبيرة).

كما هو الحال مع جميع أنواع الحرابي تغير حرباء ميلر ألونها تبعاً لعواطفها، فإذا شعرت بالتهديد فإنها ستغير لونها إلى الداكن، ويكون لونها عادة أخضر عميق مع خطوط صفراء وبقع عشوائية، وقد تكيفت كل الحرابي على العيش فوق الأشجار، فهي مجهزة بأقدام مخلبية وأذيال قابضة تساعدها على التشبث والتسلق.

تتغذى حرباء ميلر أساساً على الحشرات بالإضافة إلى الطيور الصغيرة كالعصافير، وتعتمد في صيد فرائسها على التمويه وإطلاق لسانها الدبق السريع والخاطف في كمين قريب من الفريسة، إذ يصل طول لسانها إلى 50 سم ما يعادل طول جسمها مع الذيل.

تحصل حرباء ميلر على مكانة كبيرة لدى عشاق الحيوانات الغريبة، ويحاول الكثير منهم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة في الأقفاص، لكن رعايتها صعبة وحساسة لظروف محيطها، وتعيش هذه الزاحفة ما يقارب 12 سنة في البرية.

هل تعلم: لا تغير الحرباء ألوانها لتتناسب مع محيطها، إنما يعرض كل نوع أنماط ملونة فريدة تدل على مزاج وعواطف الحرباء.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات