معلومات وحقائق عن تمساح النيل

تمساح-النيلأكبر التماسيح الأفريقية مع فك قوي وجسم من العضلات

 

تمساح النيل
Nile Crocodile
الطائفة الزواحف
الفصيلة التمساحيات
الموطن البيئي حوض النيل، المسنقعات
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 225 كغم ويصل إلى 730 كغم
السرعة (سباحة) 30 – 35 كم / ساعة
متوسط العمر 45 سنة
عدد البيض 16 – 80 بيضة
اللون رمادي،أسود،زيتوني
الغذاء الأسماك،الغزلان،حمير الزرد
الأعداء الإنسان
الحجم (طول) 3.5 – 6 متر

حجم الحيوان

حجم-تمساح النيل

خريطة

خريطة-تمساح النيل

تمساح النيل هو أكبر التماسيح الأفريقية والثاني عالمياً بعد تمساح المياه المالحة، لدى هذا التمساح سمعة مخيفة كآكل للبشر، إذ يعيش التمساح على مقربة من القرى السكانية الأفريقية، وغالباً ما تكون ضحاياه البشرية من القرويين المتواجدين على ضفة النهر أثناء غسلهم للملابس حيث يبدو للتمساح وكأنهم فرائس مهاجرة، أرقام الضحايا غير معروف تماماً لكن التقديرات تشير إلى وفاة 200 شخص سنوياً تحت فك تمساح النيل القوي.

تمساح النيل هو زاحف مفترس بدائي الشكل يصل طوله إلى 6 أمتار بوزن يزيد عن 730 كغم، لكن المتوسط العام لطوله يكون عادة في أبعد النطاق حوالي 5 أمتار بوزن 225 كغم، يعيش أساساً في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى حتى حوض نهر النيل ومدغشقر، وهو يفضل عادة الأنهار ومستنقعات المياه العذبة تحت أشجار المنغروف الإستوائية.

نظام تمساح النيل الغذائي يعتمد أساساً على الأسماك، لكنه سيهاجم أي شيء يتمكن منه أثناء عبور الحيوانات النهر، ويتضمن ذلك حمير الزرد والغزلان والطيور وحتى أفراس النهر الصغيرة، كما يتغذى أيضاً على الجيف الميتة إذ يمكن للتمساح تناول ما يصل إلى نصف وزنه في الوجبة الواحدة.

واحد من السمات الغير إعتيادية لتمساح النيل المخيف هو طبيعة رعايته لصغاره، وحيث أن معظم الزواحف تضع بيضها ثم تتركه تقوم تماسيح النيل بحراسة أعشاشها أماً وأباً حتى يفقس البيض ويظهر الصغار، وفي كثير من الأحيان تقوم بلف البيض بلطف لمساعدة الصغار على التفقيس والظهور.

أدى الصيد الجائر خلال فترات منتصف القرن الماضي إلى الإوشاك بإنقراض تمساح النيل، لكن الحملات المحلية والدولية ساعدت بحماية الحيوان وإنعاش أعداده في معظم المناطق، ولكن مع استمرار التلوث والصيد وفقدان التمساح لموائله قد يؤدي إلى إنخفاضات شديدة في أعداده مستقبلاً.

هل تعلم: تم إكتشاف تماسيح محنطة مع بيوضها داخل القبور المصرية القديمة.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات