معلومات وحقائق عن الأصلة

الاصلةكبيرة ورشيقة، هادئة وسهلة المنال

 

الأصلة
Burmese Python
الطائفة الزواحف
الفصيلة البوائيات
الموطن البيئي الغابات والمستنقعات
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 90 كغم
درجة السمية غير سامة
متوسط العمر 20 – 25 سنة
عدد البيض 100 بيضة
فترة الحضانة 2 – 3 شهور
صوت الأفعى فحيح
اللون بني،أسود،أصفر،أبيض
الغذاء ثدييات الصغيرة، طيور
الأعداء تماسيح
الحجم (طول) 5 – 7 أمتار

حجم الحيوان

حجم-الأصلة

خريطة

خريطة-الأصلة

الأصلة البورمية أو البايثون واحدة من أكبر الثعابين على وجه الأرض، بطول يصل إلى 7 أمتار ووزن يفوق 90 كغم وعرض كعرض عمود الكهرباء، تسكن هذه الزواحف الأدغال والمستنقعات العشبية في مناطق جنوب شرق آسيا، حيث تقضي معضم حياتها الأولى على الأشجار، وعندما تكبر ويزداد حجمها تنتقل للعيش على الأرض موطنها الأساسي، وهي سباحة ماهرة يمكنها الغوص في الماء لمدة 30 دقيقة متواصلة قبل الخروج إلى السطح.

تتميز الأصلة البورمية ببشرة ملساء مع أنماط ملونة ومنقوشة بشكل جميل، وهي زواحف سريعة النمو تتسم بالهدوء وسهولة الانقياد، وهي معروفة أكثر باسم الثعبان الكبير لدى مقتني هذه الزواحف، ولكن مع زيادة وزنها وحجمها تزداد صعوبة رعيتها وتصبح عالة على ملاكها، مما يضطرهم إلى إطلاقها إلى البرية أو التخلي عنها لصالح جمعيات الحيوان، وقد عرف عن هذه الزواحف خاصة الكبيرة منها مهاجمتها للبشر وقد تكون أحياناً قاتلة.

الأصلات هي حيوانات لاحمة تتغذى أساسا على الثدييات الصغيرة والطيور، كما أن بصرها ضعيف تقوم بتتبع الفرائس من خلال مستقبلات كيميائية خاصة على اللسان، أو من خلال مستشعرات الحرارة على طول فكيها، وتقتل فرائسها عادة بالانقباض عليها وحصرها بأسنانها الحادة، ثم تضغط الضحية بجسمها الملتف حتى تختنق وتموت، كما تمتلك الأصلة أربطة قوية قابلة للمد في فكيها تسمح لها بإبتلاع فريسة كاملة مرة واحدة.

ثعابين الأصلة البورمية هي زواحف إنفرادية نادراً ما تلقي إلا للتزواج خلال موسم الربيع، كما يمكن للإناث أن تضع ما يصل إلى 100 بيضة تحضنها لمدة شهرين إلى ثلاثة، حيث تقوم بالحفاظ على دفء البيض من خلال كمش نفسها بإستمرار أو رجف عضلاتها حول البيض.

لقد أدى صيد هذه الزواحف الفريدة والتجارة بها كحيوانات أليفة واستنفاذ موائلها إلى هبوط أعدادها والدخول بها إلى قائمة أحد الأنواع المهددة بالإنقراض.

هل تعلم: توجد أكبر أصلة اليوم في منتزه الثعبان بولاية إيلينوي بطول 8.2 متر ووزن 183 كغم.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات