معلومات وحقائق عن الأفعى الطائرة

افعى طائرةتحلق وتتموج جيئةً وذهاباً عبر الهواء

 

أفعى طائرة
Flying Snake
الطائفة الزواحف
الفصيلة الأفعيّات
الموطن البيئي الغابات الإستوائية المطيرة
النظام الغذائي آكلة اللحوم
درجة السمية معتدلة وغير مؤذية
صوت الأفعى فحيح
اللون أخضر،أصفر،أسود
الغذاء سحالي،ضفادع،خفافيش
الأعداء الطيور الجارحة،القرود،الثعابين
الحجم (طول) 120 سم

حجم الحيوان

حجم-افعى طائرة

خريطة

خريطة-افعى طائرة

الأفاعي الطائرة هي زواحف مشهورة بقدرتها على التحليق عبر الهواء، وقد تبدو هذه الأفاعي شيئاً من الكوابيس لكنها حقيقة واقعة تعيش في غابات جنوب شرق آسيا، ومن غير الصائب القول بأنها تطير؛ فهذه الأفاعي لا يمكنها الإرتفاع في الهواء لكنها تنزلق وتحلق عبر الهواء بالاعتماد على سقوطها الحر تماماً كالطائرة الشراعية، كما تساعدها أجسامها المنحنية والملتوية على حصر الهواء والتحليق لمسافة أطول.

الأفاعي الطائرة هي أكثر من مجرد حيوانات منزلقة محلقة، فقد كشفت الدراسات الحديثة التفاصيل الدقيقة حول كيفية هبوط هذه الزواحف وطيرانها، وللتحضير للإقلاع تنزلق الافعى إلى نهاية الغصن وتتدلى على شكل حرف (ل)، ثم تدفع نصفها السفلي بسرعة كالنابض وتقبض نفسها بشكل مسطح ما يشبه حرف (ر)، ثم تحلق في الهواء وتموج نفسها جيئة وذهاباً، يعطيها ذلك القدرة على التحكم باتجاهها وأخذ المنعطفات، وهي في الواقع تحلق بشكل أفضل مما تفعل السناجب الطائرة الأكثر شعبية.

يوجد اليوم خمسة أنواع معروفة من الأفاعي الطائرة يعثر عليها في جنوب شرق آسيا من غرب الهند إلى الجزر الإندونيسية شرقاً، كما أن سلوكها في البرية غير معروف تماماً لكن يرجح أنها حيوانات شجرية نادراً ما تنزل إلى الأرض، ويصل معدل طول أصغر أنواعها إلى 61 سم، وأكبرها إلى حوالي 120 سم.

تتغذى الأفاعي الطائرة على مجموعة متنوعة من الحيوانات كالقوارض والسحالي والضفادع، وغيرها من الطيور والخفافيش، كما أن سمها المعتدل وأنيابها الصغيرة تجعلها غير مؤذية بالنسبة إلى البشر.

لا يعرف العلماء الكثير عن سبب تكيف هذا الزواحف مع الطيران، لكن من المرجح أنها تستخدم عروضها الطيرانية من أجل الهرب من المفترسات أو الإنتقال من شجرة إلى أخرى دون الحاجة للنزول إلى الأرض، أو ربما لإصطياد الفرائس.

تعد أفعى الشجر الطائرة أحد الأنواع النادرة في البرية لكن غيرها من الأفاعي المحلقة وفيرة العدد في جميع أنحاء مداها، أي أنها غير محمية بحالة خاصة كمهددة بالإنقراض.

هل تعلم: تعد أفعى شجرة الجنة الطائرة من أصغر الأفاعي الطائرة وأفضلها تحليقاً لمسافة قد تصل إلى 100 متر.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات