معلومات وحقائق عن أفعى الجرس المجلجلة

افعى الجرس المجلجلةحراشف ماسية مميزة وذيل متذبذب يحذر المفترسات

 

أفعى الجرس المجلجلة
Diamondback Rattlesnake
الطائفة الزواحف
الفصيلة الأفعيّات
الموطن البيئي صحارى،غابات الصنوبر
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 2 – 4.5 كغم
متوسط العمر 10 – 20 سنة
درجة السمية سامة جداً
صوت الأفعى فحيح
اللون رمادي،أسود ماسي،أصفر
الغذاء الجرذان،السناجب،الطيور
الأعداء النسر،الصقر،الثعلب
الحجم (طول) 1.7 – 2.4 متر

حجم الحيوان

حجم-افعى الجرس المجلجلة

خريطة

خريطة-افعى الجرس المجلجلة

أفعى الجرس ماسية الظهر المجلجلة هي أكبر أفعى سامة في أمريكا الشمالية بطول 2.4 متر ووزن يصل إلى 4.5 كغم، تعيش عادة في المناطق الجافة وفي غابات الصنوبر الرملية أو في الموائل الساحلية من جنوب كارولينا إلى فلوريدا، وغرباً حتى ولاية لويزيانا، يميز الأفعى ذيلها الجرسي ونقوشها اللامعة الماسية السوداء المحاطة بالأنماط الصفراء، والتي تجعلها من بين أكثر الزواحف لفتاً للأنظار في أمريكا الشمالية.

الأفاعي المجلجلة هي مبيدات طبيعية تتغذى أساساً على الآفات المنزلية كالفئران والجرذان، وكذلك السناجب والطيور، وهي معروفة بعدوانيتها وسمها المميت للبشر لكن في حالات الدفاع عن نفسها، إذ تحدث معظم اللدغات للبشر عند إستفزاز الأفعى أو محاولة إمساكها، حيث يمكن للأفعى المجلجلة أن تضرب بدقة وسرعة كبيرة مستخدمة ثلث طول جسمها.

سم أفعى الجرس الماسية هو مذيب قوي للدم يهاجم الخلايا الحمراء ويسبب تلف الأنسجة، كما أن لدغة الأفعى مؤلمة جداً يمكنها قتل البشر، ومع ذلك فإن مضاد السم متاح على نطاق واسع في جميع أنحاء انتشار الأفعى، ونادراً ما تؤدي لدغتها إلى حدوث وفيات.

تحذر أفعى الجرس المجلجلة المهاجم بهز ذيلها كتحذير أخير له على التراجع، حيث تمتلك الأفعى في نهاية ذيلها حراشف جوفاء تصدر أصوات الأزيز أو القرقعة عند اهتزازها، ومع تبديل الأفعى لطبقة جلدها تضيف إلى ذيلها قطعة جديدة، لكنه من غير الممكن تحديد عمرالأفعى من خلاله، فقد تغير الأفعى جلدها عدة مرات في السنة أو قد تفقد بعض قطع ذيلها أثناء هزه باستمرار.

أعداد الأفاعي المجلجلة جيدة ومستقرة في جميع أنحاء مداها، لكن القتل العشوائي والتعدي على مواطنها وصيدها قد يؤدي إلى تناقص كبير في أعدادها مستقبلاً.

هل تعلم: يمكن لأفعى الجرس المجلجلة الصغيرة أن تكون أخطر من الكبيرة لإنها أقل سيطرة على كمية السم الذي تحقنه.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات