معلومات وحقائق عن الإغوانا الخضراء

اغوانا خضراءتبدو كسولة لكنها سريعة ورشيقة فوق الأرض

 

إغوانا خضراء
Green Iguana
الطائفة الزواحف
الفصيلة الإغوانيات
الموطن البيئي الغابات المطيرة
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن 5 كغم
متوسط العمر 15 – 20 سنة
عدد البيض 20 – 70 بيضة
اللون أخضر،رمادي
الغذاء فواكه،أزهار،أوراق
الأعداء الصقر،النسر،الثعابين
الحجم (طول) 2 متر

حجم الحيوان

حجم-إغوانا خضراء

خريطة

خريطة-إغوانا خضراء

الإغوانا الخضراء هي واحدة من أكبر وأشهر السحالي في الأمريكيتين، إذ يبلغ متوسط طولها إلى مترين وتزن حوالي 5 كغم، وهي أيضاً واحدة من بين الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، على الرغم من صعوبة رعايتها بالشكل الصحيح، وفي الواقع فإن معظم الإغوانات التي تربى في الأسر تموت في غضون السنة الأولى، وكثير منها يصبح عالة على أصحابها مما يضطرهم إلى التخلي عنها لجمعيات إنقاض الحيوان.

تتواجد الإغوانا الخضراء ويعثر عليها في مدى واسع من الغابات المطيرة شمال المكسيك حتى أمريكا الوسطى وجزر البحر الكاريبي، وجنوباً حتى البرازيل. تقضي هذه الزواحف حياتها في الظل بين الأشجار ونادراً ما تنزل إلا لوضع البيض أو إيجاد رفاق التزاوج أو لتغيير الشجرة.

الإغوانا الخضراء هي في المقام الأول حيوانات عاشبة تنشط نهاراً وتتغذى على الأوراق والأزهار والفواكه، وهي تفضل عادة العيش بالقرب من المياه، كيف ولا فهي سباحة ماهرة عندما تشعر بالتهديد فإنها تقفز من الغصن إلى الأرض ثم تهرب وتختفي تحت الماء، كما أنها قوية بما يكفي للهبوط على أرضية صلبة من ارتفاع 12 متر والبقاء على قيد الحياة.

تبدو الإغوانا الخضراء كسولة بمظهر جسمها قوي البنية، لكنها في الواقع سريعة ورشيقة على الأرض، كما أن لها فكاً قوياً مع أسنان حادة وزوائد شائكة تغطي الظهر إلى الذيل، ويشكل ذيلها نصف طول جسمها تستخدمه كالسياط لإبعاد المفترسات، كما يمكن للإغوانا الخضراء فصل ذيلها لتشتيت المفترسات تعيد إنشائه لاحقاً.

تشمل عائلة الإغوانا على أنواع أخرى متنوعة كإغوانات جزيرة فيجي وإغوانات جزر غالاباغوس، بالإضافة إلى الإغوانات البحرية والصحراوية، وتختلف هذه الزواحف في المظهر والسلوك ودرجة التهديد بخطر الإنقراض من نوع إلى آخر.

هل تعلم: تستهلكُ لحوم الإغونا الخضراء على نطاق واسع في أمريكا الوسطى ويشار إليها عادة باسم (دجاجة الخيزران) أو (دجاجة الأشجار).

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات