معلومات وحقائق عن الإغوانا البحرية

اغوانا بحريةقد تكون قبيحة لكنها فريدة ومذهلة من نوعها

 

إغوانا بحرية
Marine Iguana
الطائفة الزواحف
الفصيلة الإغوانيات
الموطن البيئي جزر غالاباغوس
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن 0.5 – 1.5 كغم
متوسط العمر 5 – 12 سنة
عدد البيض 1 – 6 بيضات
اللون رمادي داكن،أسود،بني
الغذاء الأعشاب البحرية،الطحالب
الأعداء الكلاب،الطيور الجارحة
الحجم (طول) 120 – 150 سم

حجم الحيوان

حجم-اغوانا بحرية

خريطة

خريطة-اغوانا بحرية

ينحصر إنتشار الإغوانا البحرية على جزر غالاباغوس المعزولة غربي الإكوادور، وهي زواحف كثيراً ما تعاب على أنها بشعة المظهرة ومثيرة للاشمئزاز وخرقاء، قد يكون هذا صحيحاً فهي ليست جميلة بعيونها الواسعة وأنماطها الشائكة التي تغطي الرأس والظهر، لكن شكلها الغريب والغير اعتيادي يجعلها فريدة ومذهلة في عالم الحيوان.

يعتقد العلماء أن بعضاً من الإغوانات البحرية قد إنجرفت من القارة الأمريكية الجنوبية عبر البحر إلى جزر غالاباغوس، وأنها انتقلت مع حطام الأشجار وأنقاض أخرى ثم هبطت في النهاية على هذه الجزر التي تمتد تقريباً إلى جميع أنحاء جزر أرخبيل، وتستضف كل جزيرة اليوم نوعاً مميزاً وفريداً من الإغوانات البحرية التي تختلف في الشكل والحجم واللون.

قد تبدو الإغوانات البحرية حيوانات شرسة ومخيفة لكنها في الواقع حيوانات لطيفة عاشبة، تتغذى أساساً على الطحالب والأعشاب البحرية تحت الماء، يساعدها في ذلك خطمها القوي وأسنانها الصغيرة والحادة في قشط الطحالب عن الصخور، كما تساعدها ذيولها العامودية على السباحة كالتماسيح تحت الماء.

تستخدم الإغوانا البحرية مخالبها الطويلة والحادة في التشبث على الشاطئ أو تحت الماء في وجه تيارات المحيط القوية، ويعمل لونها الرمادي الداكن على إمتصاص أشعة الشمس بعد عودتها من مياه غالاباغوس الباردة، كما يميز هذه الإغوانات قدرتها على التخلص من الأملاح خارج أجسمها والتي تدخل مع مياه البحر أثناء تغذيتها.

أعداد هذه الزواحف غير معروف تماماً، لكن التقديرات تشير إلى وجود مئات الآلاف منها، وعلى الرغم من ذلك فإن أعدادها تحت ضغط مستمر، إذ تقوم بعض الحيوانات كالكلاب والقطط الضالة بتناول بيضها وصغارها، وهي الآن محمية من القانون في جميع أنحاء جزر أرخبيل إذ تعتبر هذه الزواحف حيوانات معرضة لخطر الإنقراض.

هل تعلم: تقوم الإغوانا البحرية بنفث أنوفها لطرد الملح الذي غالبا ما يتكدس على رأسها ما يشبه الباروكة البيضاء.

الرجوع إلى قائمة الزواحف

حقوق الصور حيوانات