معلومات وحقائق عن الماموث

ماموثطويل وضخم كثيف الشعر مع أنياب ضخمة

 

ماموث
Mammoth
التصنيف حيوانات ما قبل التاريخ
الطائفة الثدييات
النظام الغذائي آكل النبات
الموطن البيئي القطب الشمالي
الوضع الحالي منقرض
تاريخ الإنقراض 1700 سنة قبل التاريخ
متوسط العمر 60 – 80 سنة
الوزن 8 طن
الأعداء النمر ذو الأسنان السيفية – البشر
اللون بني- أسود – أسمر
الحجم (إرتفاع) 1.8 – 4 متر

حجم الحيوان

حجم-ماموث

الماموث هو أحد الثدييات العملاقة المنقرضة التي جابت منطقة واسعة من القطب الشمالي، وهو قريب الصلة بالفيل الذي نعرفه في عصرنا الحالي حيث إنقرضت منذ 1700 سنة قبل الميلاد.

عاش الماموث في القطب الشمالي على شكل قطعان كبيرة كانت تؤمن الدفء والحماية للمجموعة، ينمو الماموث ليصل إلى أطوال كبيرة مع إرتفاع 4 أمتار أو أكثر مع أنياب هائلة كانت تستخدم في الحفر وجمع الطعام وهي محنية على نحو كبير بحيث يصل طولها إلى 5 أمتار.

مثل الأفيال الأفريقية والآسيوية يمتلك الماموث نظام غذائي يعتمد أساساً على النباتات والأعشاب، وقد جابت هذه الثدييات الغابات للحصول على الأوراق والثمار والحبوب إضافة إلى أغصان التوت.

نظراً لحجم الماموث الكبير فإنه لا توجد مفترسات تتهدده عدا النمر ذو الأنياب السيفية الذي غالباً ما كان يصطاد العجول الصغيرة، إضافة إلى التهديد البشري الذي قضى بسرعة على أعداد الماموث إضافة إلى ذوبان الجليد ما ساعد على زوال هذه المخلوقات النادرة.

إختفت حيوانات الماموث كلياً من مناطق أوروبا وجنوب سيبيريا منذ حوالي 8000 سنة قبل الميلاد، وبقيت أعداد قليلة منها بشكل شبه معزول على جزيرة رنغل التي تقع في المحيط المتجمد الشمالي قبل إنقراضها التام عام 1700 قبل الميلاد.

الرجوع إلى قائمة الديناصورات

حقوق الصور حيوانات