معلومات وحقائق عن ليسوثصور

ليسوثصورتم الكشف عن أول أحافيره في العام 1978 م

 

ليسوثصور
Lesothosaurus
التصنيف حيوانات ما قبل التاريخ
النظام الغذائي آكل النبات
الوضع الحالي منقرض
الحجم 1 متر

حجم الحيوان

حجم-ليسوثصور

الليسوثصور هو ديناصور عاشب صغير نشأ في ما يعرف اليوم بجنوب أفريقيا في وقت مبكر من العصر الجوراسي قبل أكثر من 200 مليون سنة.

الليسوثصورس هو الديناصور الأكثر بدائية والأقرب إلى الطيور القديمة، فقد كان صغير الحجم، رشيق الحركة مع تشابه قليل بالديناصورات العاشبة العملاقة رباعية الأرجل، وقد شكلت ملامحه الجسدية كالوركين والفكين والأسنان المصممة لمضغ النباتات حلقة وصل بينه وبين الديناصورات العاشبة التي جاءت بعده في وقت لاحق.

وقد تم مقارنة أسلوب حياة الليسوثصور مع الغزلان في عصرنا الحديث، والتي تبقى منشغلة بتصفح الغطاء النباتي المنخفض مع تيقظها الحاد لأي خطر محيط، والتي تفر بسرعة عند الشعور بإقتراب أي تهديد.

ويمتاز الليسوثصور برأس صغير مدبب وعيون كبيرة وواسعة، وله أرجل أمامية قصيرة وفك مسنن بأسنان صغيرة لتمزيق النباتات، كما يمتلك عظام مجوفة وعضلات قوية ورشيقة على طول ساقيه والتي تمنحة الخفة والسرعة كميزة للهرب من المفترسات اللاحمة.

يقدر أن الليسوثصورس انقرض على الأرجح في منتصف العصر الجوراسي، لكن الديناصورات العشبية التي تبعته في وقت لاحق عاشت لنحو 150 مليون سنة حتى انقراض الديناصورات قبل 65 مليون سنة.

هل تعلم: جاءت تسمية هذا الديناصور من البلد الأفريقي ليسوتو.

الرجوع إلى قائمة الديناصورات

حقوق الصور حيوانات