معلومات وحقائق عن دوليكورهنشوبس

دوليكورهنشوبسإحتاج الدليكورهنشوبس إلى أكل الكثير من الأسماك للحصول على الطاقة التي يحتاجها من أجل البقاء

 

دوليكورهنشوبس
Dolichorhynchops
التصنيف حيوانات ما قبل التاريخ
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوضع الحالي منقرض
الحجم 4.6 متر

حجم الحيوان

حجم-دوليكورهنشوبس

الدوليكورهنشوبس هو زاحف مائي منقرض عاش حتى أواخر العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة، له فك طويل ضيق مليء بالأسنان الحادة (حوالي 30 – 40) التي ساعده على انتزاع الفريسة التي لا يقطعها وإنما يبتلعها كاملة.

يمتاز الدوليكورهنشوبس برقبة قصيرة العنق وبعيون كبيرة تسمح له بتتبع الفرائس الصغيرة التي يمكنه بلعها، ولذلك احتاج هذا الزاحف إلى صيد الكثير من الأسماك للحصول على الطاقة التي يحتاجها من أجل البقاء في بحار العصر الطباشيري، وله أيضاً زعانف كالمجداف تساعده على السباحة بسرعة ورشاقة تحت الماء مثل البطاريق التي نعرفها اليوم.

ينمو الدوليكورهنشوبس ليصل إلى طول 4 – 5 متر وربما كان مغطى بجلد أملس، كما أن زعانفه التي تشبه الأجنحة مبنية من حوالي 100 عظمة مرصوصة بإحكام، مما يجعلها قاسية للإستخدام على اليابسة، لكنها ممتازة للسباحة بسرعة تحت الماء، وعلى الرغم من قدرة الدوليكورهنشوبس على الغوص عميقاً إلا أنه كان يحتاج إلى تنفس الهواء والذي يدل على أنه كان يقضي معظم الوقت قريباً من السطح.

ويرجح أن الدليكورهنشوبس قصير العنق كان له القليل من الأعداء، ولكنه كان يهاجم من أسماك القرش الكبيرة ومن التايلصور العملاق، الذي عثر في أحافيره على بقايا من الدوليكورهنشوبس في داخله.

هل تعلم: تمتلك الثدييات الحديثة مثل البشر والزرافة سبع فقرات للرقبة، بينما الدليكورهنشوبس فيمتلك 20 فقرة.

الرجوع إلى قائمة الديناصورات

حقوق الصور حيوانات