معلومات وحقائق عن تيرانوصور-ريكس

تيرانوصور-ريكسواحد من أكبر الديناصورات اللاحمة التي عاشت على الإطلاق

 

تيرانوصور-ريكس
Tyrannosaurus Rex
التصنيف حيوانات ما قبل التاريخ
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوضع الحالي منقرض
الوزن 5.4 – 7.3 طن
السرعة 40 كم/ساعة
الحجم 12 متر طول | 4.6 – 6 متر إرتفاع

حجم الحيوان

حجم-تيرانوصور-ريكس

التيرانوصور (تي – ريكس) واحد من أكبر الديناصورات اللاحمة التي عاشت على الإطلاق منذ أواخر العصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة، تأتي تسميته من الكلمة اليونانية التي تعني (ملك السحالي الطاغية).

كل شيء في التيرانوصور مصمم ليكون مفترساً هائلاً وشرساً من جمجمته السميكة والثقيلة إلى فكيه اللذان يصل طولهما إلى 1.2 متر، ما يجعلها مصممة لإنتاج قوة كبيرة تكفي لكسر العظام.

تشير الأدلة من أحافير ومتحجرات التيرانوصور التي عثر عليها شمال أمريكا إلى أنه قد نما إلى طول 12 متر، وطول قامة تتراوح بين 4.6 – 6 متر ارتفاعاً، له أقدام عضلية قوية وطويلة وذيل متين تمنحه القدرة على التحرك بسرعة تصل إلى 40 كم/ساعة.

يمتاز التيرانوصور بأسنان قوية وحادة مخروطية الشكل والتي استخدمت في نزع اللحم وتكسير العظام، ويدعم فكه عضلات مفتولة وقوية تمتد من الرقبة، ويمتلك في أطرافه الأمامية اثنان من الأصابع التي ربما كانت تساعده في تثبيت الفريسة لكنها كانت قصيرة جداً للوصول إلى فمه.

ويعتقد العلماء أن هذا المفترس بإمكانه تناول 230 كغم من اللحم في العظة الواحدة، وقد عثر في أحافيره على عظام مكسورة ومسحوقة تعود لديناصور التريسراتبس العاشب.

جاب التيرانوصور الغابات والمستنقعات غرب أمريكا الشمالية قبل أنقراضه التام مع الانقراض الجماعي للديناصورات وهو ما يعرف بالإنقراض الثلاثي للعصر الطباشيري قبل 65 مليون سنة.

هل تعلم: يمكن للتيرانوصور أن يلتهم ما يصل إلى 230 كغم من اللحم في العظة الواحدة.

الرجوع إلى قائمة الديناصورات

حقوق الصور حيوانات