معلومات وحقائق عن بروتستيغا

بروتستيغاسباحة ماهرة رغم حجمها الكبير الذي يصل إلى 3 أمتار طولاً

 

بروتستيغا
Protostega
التصنيف حيوانات ما قبل التاريخ
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوضع الحالي منقرض
الحجم (طول) 3 أمتار

حجم الحيوان

حجم-بروتستيغا

البروتستيغا هي أكبر السلاحف التي عاشت على الأرض بطول يزيد عن 3 أمتار والتي انقرضت قديماً منذ حوالي 83.5 مليون سنة.

و خلافاً لمعظم السلاحف المائية التي تمتلك قواقع مكونة من صفائح عظمية واسعة ملتحمة معاً فإن سلحفاة البروتستيغا لها قوقعة مكونة من عظام متباعدة تشبه العوارض الخشبية مغطاة بالجلد، وعلى الرغم من أن تصميم هذه القوقعة يوفر حماية أقل إلا أنه كان يمنحها خفة الوزن وقدرة كبيرة على السباحة بقوة بامتلاكها لزعانف كبيرة تشبه المجاديف، ومن المرجح أن هذه السلاحف هاجرت مئات الكيلومترات عبر البحار من أجل وضع البيض على الشواطئ الرملية، مثلما تفعل السلاحف البحرية المعروفة اليوم.

إن حركة البروتستيغا على اليابسة صعبة وشاقة بسبب ضخامتها، لذلك تضع الإناث البيوض على الشواطئ الرملية وهو ما ساعد هذه الأجناس على البقاء إلى عصرنا الحالي من سلاحف البحر، وفي الواقع كانت هي وبعض الزواحف المائية الأخرى الوحيدة التي نجت من الإنقراض الكامل قبل 65 مليون سنة.

تمتاز البروتستيغا برأس كبير ومدبب مع خطم يشبه المنقار وتمتاز أيضاً بفكيين قويين والتي كانت تتغذى على المخلوقات التي تسبح ببطئ كقنديل البحر والمحار بالإضافة إلى الأعشاب البحرية العائمة، وفي بعض الأحيان كانت تفترس بعضها بعضاً كما تظهر بعض العينات.

هل تعلم: وجدت العديد من عينات البروتستيغا تفتقر إلى الأطراف والرأس مما يوحي بأنها كانت تهاجم من قبل أسماك القرش والمفترسات الأخرى.

الرجوع إلى قائمة الديناصورات

حقوق الصور حيوانات