معلومات وحقائق عن اليراعة

يراعةمشهدها مألوف في ليالي الصيف الحارة

 

يراعة
Firefly-Lightning Bug
الطائفة الحشرات
الفصيلة مغمدات الأجنحة
الموطن البيئي البر،المياه العذبة،الأماكن الرطبة
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوزن بضع غرامات
متوسط العمر شهرين
عدد البيض عشرات
الغذاء الحشرات،الرحيق
الأعداء زواحف،ضفادع،خفافيش
اللون أسود،بني،برتقالي،أصفر،أخضر
الحجم 2.5 سم

حجم الحيوان

حجم-يراعة

خريطة

خريطة-يراعة

اليراعة أو الخنفساء المضيئة وتدعى أيضاً الحباب هي حشرة مشهورة بإطلاقها لومضات من الضوء تنتمي في الواقع إلى عائلة الخنافس، وتتميز عن غيرها من الحشرات بالإنارة أو التوهج وتعرف أيضاً باسم الديدان المتوهجة.

تتواجد هذه الحشرة في معظم أنحاء العالم ويوجد منها حوالي 2,000 صنف مختلف، تعيش في مختلف البيئات الحارة والمعتدلة، وتمثل مشهداً مألوفاً خلال أمسيات الصيف، وهي حشرات تحب الرطوبة وغالباً ما تعيش في الأماكن الرطبة من قارة آسيا وأمريكا، كما تتواجد في المناطق الجافة حول البقع الرطبة أو المبللة.

يعرف الجميع هذه اليراعة المضيئة، لكن العديد منا لا يعرف كيفية إنتاج هذه الحشرة للضوء، حيث تمتلك أسفل بطنها خلايا تمتص الأكسجين وتفاعله مع مادة صبغية تسمى لوسفيرين لإنتاج مركبات كيميائية تبعث الضوء دون أي حرارة تذكر.

ضوء اليراعة يكون عادة متقطعاً على شكل ومضات، وتختلف أنماط الومضات من نوع إلى آخر، ويكون كل نمط وامض عبارة عن إشارات ضوئية قد تستخدم في العثور على رفاق التزاوج أو من أجل جذب الحشرات الأخرى وافتراسها، إذ أن العلماء غير متأكدين من كيفية تنظيم هذه الحشرات للضوء على نحو متقطع.

تضع إناث اليراعات البيض في الأرض، حيث تنمو اليرقات إلى مرحلة البلوغ، وتحت الأرض تتغذى اليرقات على الديدان والرخويات بواسطة حقنها بسوائل مخدرة تسبب الشلل، وتتجنب البالغة منها الفرائس وتتغذى على الرحيق أو حبوب اللقاح، وبعضها لا يأكل على الإطلاق.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات