معلومات وحقائق عن نحلة العسل

نحلة العسلشغالات نحل العسل داخل الخلية كلها إناث

 

نحلة العسل
Honeybee
الطائفة الحشرات
الفصيلة غشائيات الأجنحة
الموطن البيئي البر،الغابات،الصحارى،السهول
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن غرامات
السرعة 24 كم/ساعة
متوسط العمر 5 سنوات
الخلية 15,000 – 30,000 نحلة
عدد البيض (الملكة) 1500 – 2000 بيضة
صوت النحلة دوي – طنين
الغذاء الرحيق،حبوب اللقاح،العسل
الأعداء الطيور،الزواحف،الحشرات
اللون أسود،أصفر،بني
الحجم (الشغالات) 5 – 15 ملم

حجم الحيوان

حجم-نحلة العسل

خريطة

خريطة-نحلة العسل

نحلة العسل هي أصغر أنواع النحل الذي يعيش ويسكن الغابات والحدائق والمروج في جميع أنحاء العالم، ومن بين 20,000 نوع هناك 7 أنواع فقط من نحل العسل، وقد وفرت خلايا هذا النحل على مدى طويل العسل والشمع للبشر، حيث تدخل في الاستخدامات التجارية وتربى أعداد هائلة منه لإنتاج المواد الغذائية.

نحلة العسل هي حشرة اجتماعية وتعاونية، وينقسم نحل الخلية إلى ثلاثة أنواع:

الشغالات: التي يعرفها ويراها معظم الناس، تقوم بأداء العديد من المهام كجمع الغذاء (الذي يتضمن حبوب اللقاح ورحيق الأزهار) وبناء وحماية الخلية، إضافة إلى تنظيف الخلية من خلال تدوير الهواء بواسطة أجنحتها، وهي لا تتكاثر؛ إنما تقوم برعاية نسل الملكة.

الملكة: تكون وظيفتها بسيطة وهي وضع البيض الذي سينتج الجبل القادم من النحل، وعادة ما تكون ملكة واحدة في الخلية، وإذا ماتت الملكة فإن العاملات تقوم بإختيار ملكة جديدة من الإناث عن طريق تغذيتها بنظام غذائي خاص يسمى (غذاء ملكات النحل)، هذا الإكسير يمكن الإنثى العاملة من أن تصبح ملكة خصبة، وتقوم الملكة أيضاً بتنظيم نشاط الخلية من خلال إنتاج مواد كيميائية توجه سلوك النحلات الأخرى.

الذكور: النوع الثالث من نحل العسل يعيش منه عدة مئات في الخلية خلال فصلي الربيع والصيف، تكون مهمته التزاوج مع الملكة ثم يموت بعد انتهاء المهمة، ويتم طرد الذكور في أشهر الشتاء عندما تبدأ الخلية باستنزاف مخزون الغذاء.

يقتات نحل العسل في فصل الشتاء على العسل وغبار الطلع المخزن في الخلية، وتضمن الثقوب الحفاظ على دفء اليرقات التي تتغذى خلال هذا الموسم، وبحلول الربيع تعج الخلية بجيل جديد من النحل.

هل تعلم: تعتبر الصين أعلى منتج للعسل في العالم.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات