عنكبوت مصري عملاق – عنكبوت الجمل

عنكبوت مصري عملاق-عنكبوت الجملعنكبوت شره وشرس قد ينمو إلى طول 15 سم

 

العنكبوت المصري العملاق – عنكبوت الجمل
Egyptian Giant Solpugid-Camel Spider
الطائفة عنكبيات
الفصيلة السلفوجيات
الموطن البيئي البر، الصحارى
النظام الغذائي آكل اللحوم
الوزن 56 غم
السرعة 16 كم /ساعة
متوسط العمر أقل من سنة
عدد البيض 50 – 200 بيضة
الغذاء الحشرات،القوارض،السحالي
الأعداء ***
اللون بني،برتقالي،أسود،رمادي
الحجم(طول) 15 سم

حجم الحيوان

حجم-عنكبوت مصري عملاق-عنكبوت الجمل

خريطة

خريطة-عنكبوت مصري عملاق-عنكبوت الجمل

عنكبوت الجمل أو العنكبوت المصري العملاق ويسمى أيضاً عقرب الرياح هو ليس كالعنكبوتيات لكنه أحد أفراد طبقة العنكبيات والتي تدعى في الواقع السلفوجيات. وقد أثار هذا العنكبوت ضجة في الإنترنت خلال عام 2003م عندما بدأت الشائعات بتصويره كمتعطش للدم، حيث رافق هذه الإشاعات صور تظهر حجمه بنصف حجم الإنسان.

لسنوات عديدة صدرت شائعات في الشرق الأوسط تصور عنكبوت الجمل بمفترس سام وعملاق، مع شهية نهمة للحيوانات الكبيرة وأن سرعته تفوق سرعة الإنسان، لكن هذه الخرافات غير صحيحة، فهذا العنكبوت لا يأكل بطون الإبل أو البشر، وهو ليس بالحجم الذي يصور له، ومع ذلك فإن عنكبوت الجمل الحقيقي لا يزال مفترساً مدهشاً.

يبلغ حجم عنكبوت الجمل 15 سم فقط طولاً، وقد عمدت بعض الصور إلى إظهار هذا المخلوق ستة أضعاف حجمه وتضليل المنظور بواسطة العدسة ليبدو أكبر حجماً، صحيح أنه سريع لكن فقط بالمقارنة مع العناكب الأخرى، حيث تبلغ سرعته القصوى حوالي 16كم/ ساعة.

هذا العنكبوت ليس ساماً أو مميتاً للبشر، على الرغم من لدغته المؤلمة، لكنه مفترس شره يتغذى أساساً على الحشرات والقوارض والسحالي بالإضافة إلى بعض الطيور الصغيرة في الصحارى الواسعة، ويتميز العنكبوت بفك قوي وطويل يمكن أن يصل إلى ثلث طول جسمه، يستخدم في الاستيلاء على الفرائس وتقطيعها، إذ أنه لا يستخدم الأنزيمات الهاضمة في إمتصاص الجثة كالعناكب، إنما يقوم بإمتصاص بقايا بطون ضحاياه.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات