الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة اسماء حشرات وعناكب 21 > معلومات وحقائق عن عنكبوت الرتيلاء

معلومات وحقائق عن عنكبوت الرتيلاء

عنكبوت الرتيلاءكبيرة ومخيفة يكسوها الشعر

 

عنكبوت الرتيلاء
Tarantula
الطائفة عنكبيات
الفصيلة عنكبوتيات
الموطن البيئي الأراضي المشجرة والمناطق شبه الصحراوية
النظام الغذائي آكلة اللحوم
الوزن 28 – 85 غم
متوسط العمر 20 – 30 سنة
عدد البيض 40 – 1000 بيضة
الغذاء الحشرات،الزواحف،الثدييات الصغيرة
الأعداء دبور ببسسا،طيور،زواحف
اللون أسود،بني،برتقالي،أبيض
الحجم 10 – 18 سم | 28 سم مع الأرجل

حجم الحيوان

حجم-عنكبوت الرتيلاء

خريطة

خريطة-عنكبوت الرتيلاء

الرتيلاء هي أكبر عناكب العالم بطول يصل إلى 28 سم مع أرجلها الممدودة، تبعث هذه العناكب القشعريرة والخوف لدى بعض الناس بأجسامها الكبيرة وأرجلها المكسوة بالشعر، لكن هذه العناكب غير مؤذية للبشر بإستثناء لدغتها المؤلمة، إذ أن سمومها معتدلة أضعف من سم النحل عملياً، وأصبحت هذه الحشرات حيوانات أليفة لدى هواة العناكب.

هناك مئات الأنواع من الرتيلاء حول العالم تتواجد معظمها في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية والقاحلة حول العالم، وهي مختلفة في اللون والسلوك وفقاً لبيئتها المحددة، وعموماً تعيش هذه العناكب في جحور أو ملاجئ تحت الأرض.

تتحرك الرتيلاء ببطء عادة وبشكل متعمد، حيث تبقى في الجحر منتظرة يلتقط شعرها الحساس ذبذبات الفريسة كالحشرات مثلاً، وقد تستهدف فرائس أكبر كالضفادع والفئران، وهي قادرة على إفتراس بعض الطيور الصغيرة أيضاً.

تقوم الرتيلاء وبشكل دوري بتبديل هيكلها الخارجي في عملية تسمى طرح الغطاء، في هذه العملية قد تستبدل فيها بعض أعضاها الداخلية مثل الأعضاء التناسلية لدى الإناث وبطانة المعدة، بالإضافة إلى نمو الأجزاء المفقودة من أطرافها.

لا تستخدم الرتيلاء الشبكة في صيد فرائسها إنما تقوم بتثبيتها بواسطة أرجلها البارزة، ثم تقوم بحقن السم بواسطة أنيابها الكبيرة مسببة الشلل للضحية، كما أنها تفرز أنزيمات هاضمة لتسييل جثة الضحية بحيث يمكن امتصاصها بواسطة فتحات الفم، وبعد تناول وجبة كافية فإنها لا تحتاج إلى الطعام لمدة تتجاوز الشهر.

لدى الرتيلاء عدد قليل من الأعداء الطبيعية، كدبابير ببسسا التي تقوم بشل العنكبوت بواسطة لدغة تضع فيها عدداً من البيض داخل الجسم، وعندما يفقس البيض تبدأ اليرقات بأكل الرتيلاء حية.

تبدأ طقوس التزاوج الخاصة بالرتيلاء عندما يقوم الذكر بالتزاوج بإستخدام زوائد قصيرة بالقرب من الفم تشبه الأرجل الصغيرة، حيث يضع حيواناته المنوية في شبكة من الخيوط ثم يهرب بعيداً إذ يمكن للإنثى أكل رفيقها في بعض الأحيان.

تقوم الإناث بإغلاق البيض والحيوانات المنوية في شرنقة واحدة وتحرسها لمدة ستة إلى تسعة أسابيع حتى تخرج الصغار في جيل جديد يضم حوالي 500 – 1000 عنكبوت.

هل تعلم: مظهر الرتيلاء أسوء من عضتها، إذ أن سمها أضعف من سم نحل العسل، ومع ذلك فهي مؤلمة وغير مؤذية للبشر.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات