الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة اسماء حشرات وعناكب 21 > معلومات وحقائق عن صرصور مدغشقر الهسهاس

معلومات وحقائق عن صرصور مدغشقر الهسهاس

صرصور مدغشقر الهسهاسلون بني لامع و جسم بيضاوي الشكل

 

صرصور مدغشقر الهسهاس
Madagascar Hissing Cockroach
الطائفة الحشرات
الفصيلة الوردانيّات
الموطن البيئي البر،الغابات،الأشجار
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن 22.7 غم
متوسط العمر 2 – 5 سنوات
عدد البيض 18 – 60 بيضة
صوت الصرصور عرير
الغذاء الأوراق،الفاكهة
الأعداء الطيور،العناكب، القوارض
اللون بني،أسود،أسمر
الحجم 5 – 7.5 سم

حجم الحيوان

حجم-صرصور مدغشقر الهسهاس

خريطة

خريطة-صرصور مدغشقر الهسهاس

صرصور مدغشقر الهسهاس هو أحد أكبر أنواع الصراصير بطول يصل إلى 7.5 سم، وهو أيضاً أحد العديد من أنواع الحيوانات المدهشة التي تعيش على جزيرة مدغشقر، يمتاز هذا الصرصور بجسم بيضوي لامع بني اللون بدون أجنحة، وزوج واحد من قرون الإستشعار تعطيه مظهر غير اعتيادي ومثير للإعجاب.

تستخدم الذكور قرونها في التعارك مشابهة في ذلك معارك التناطح التي تحدث بين بعض أنواع الثدييات، وخلال القتال تصدر أصوات هسهسة مدهشة تعطي الحشرة اسمها، والفائز هو من يهسهس بصوت أعلى وأعمق، وبالتالي يمكن لأصوات الهسهسة تحديد التسلسل الهرمي لمكانة الصرصور.

الهسهسة هي أيضاً جزء من طقوس التزاوج أو يمكن استخدامها كإشارة إنذار فعالة عند الخطر، وعلى خلاف معظم الحشرات التي تصدر أصواتاً عن طريق فرك أجزاء من جسمها أو من خلال اهتزاز أغشيتها، إذ يقوم صرصور مدغشقر بإصدار الأصوات عبر زفر الهواء من خلال فتحات التنفس لديه، مشابهاً في ذلك سلوك معظم الفقاريات، وهو سلوك فريد ونادر عند الحشرات.

ومثل 99 بالمائة من أنواع الصراصير فإن الصرصور الهسهاس لا يشكل آفة أو يسكن مباني البشر، إنما يعيش في طبقات الغابة المختلفة، حيث يختفي بين الجذوع والأوراق أو بين المخلفات والحشائش، وفي الليل يصبح أكثر نشاطاً ويتغذى أساساً على الفاكهة والأوراق وبعض أنواع النباتات.

تبدأ الصراصير الهسهاسة حياتها بطريقة غير اعتيادية عندما تقوم الإناث بتكوين ما يشبه الشرنقة خلف جسمها تدعى (المبيض)، وتقوم بحمل البيوض والحوريات الحديثة داخل أجسمها ما يصل إلى 60 حورية حتى تصبح جاهزة للخروج وبدء حياة جديدة.

هل تعلم: يمكن لمستعمرة صغيرة من الصراصير الهسهاسة تناول جزرة كبيرة في يوم واحد.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات