معلومات وحقائق عن الحشرة العصوية

حشرة عصويةمن أفضل الحيوانات تمويهاً بجسم طويل يشبه الأغصان

 

حشرة عصوية
Stick Insect
الطائفة الحشرات
الفصيلة الفليديّات
الموطن البيئي الأدغال والغابات في المناطق الدافئة
النظام الغذائي آكلة النبات
الوزن أقل من غرام
متوسط العمر 3 سنوات
عدد البيض 100 – 1200 بيضة
الغذاء الأوراق،النباتات،توت
الأعداء طيور،زواحف،قوارض
اللون أخضر،بني،رمادي،أسمر
الحجم (طول) 11 – 330 ملم | 1 – 33 سم

حجم الحيوان

حجم-حشرة عصوية

خريطة

خريطة-حشرة عصوية

الحشرات العصوية هي مخلوقات بارعة في التمويه وكما يوحي اسمها فإنها تشبه الأغصان المكان الذي تعيش فيه، وهو ما يزودها بواحد من أكثر التمويهات الطبيعية فاعلية على اليابسة، وتنتمي هذه الحشرات بالإضافة إلى الحشرات الورقية إلى فصيلة الفليديات والتي تضم ما يقارب 3000 نوع مختلف.

ومن أنواع الحشرات العصوية والتي غالباً ما تسمى العصي المتحركة نوع يدعى تايما من أمريكا الشمالية بطول 1.2 سم، ونوع آخر يدعى كوربيا بطول هائل يصل إلى 33 سم و55 سم مع ساقيه الممدودة، مما يجعل هذه الحشرة واحدة من أطول الحشرات في العالم، وتكون الإناث عادة أطول قليلاً من الذكور.

مظهر الحشرة العصوية يحاكي عموماً محيط الحشرة في اللون، والذي يكون عادة الأخضر أو البني مع خطوط ملونة تشبه إلى حد كبير الأغصان والجذوع، ولكثير من هذه الحشرات أجنحه جميلة ومذهلة وهنالك عدد من الأنواع لديها أشواك وبثور على أجسامها لزيادة التمويه.

تتواجد هذه الحشرات غالباً في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من المناطق المعتدلة، حيث تزدهر في الغابات والسهول والمراعي، وتتغذى بشكل أساسي على الأوراق وهي مخلوقات ليلية تنشط عند المساء إذ تقضي معظم وقتها مختبئة بلا حراك تحت النباتات.

لحشرات العصا أساليب وطرق في تفادي الحيوانات المفترسة كالتظاهر بالموت أو التخلي عن أحد الأطراف في بعض الأحيان ثم الهرب، وهنالك بعض الأنواع تبعث رائحة كريهة على شكل سائل.

اليوم لا يعرف الكثير عن أعداد هذه الحشرات، مما يجعل من الصعب تحديد وضعها في البرية من ناحية استقرارها أو خطر انقراضها، ويشكل تجار الحيوانات الأليفة تهديداً محتملاً لها، إلى جانب بعض الممارسات الشائعة مثل تحنيط الحشرة والاحتفاظ بها.

هل تعلم: تنتمي الحشرات العصوية إلى فصيلة الفليديّات والتي تعني (الظهور) باليونانية.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات