معلومات وحقائق عن حشرة الزيز

حشرة الزيزيصدر أصوات طنينية بفرك عضلاته على جانبي جسمه

 

حشرة الزيز
Cicada
الطائفة الحشرات
الفصيلة نصفيات الأجنحة
الموطن البيئي البر والمياه العذبة والصحارى
النظام الغذائي آكل النبات
الوزن عدة غرامات
متوسط العمر 13 – 17 سنة
عدد البيض مئات
الغذاء نسغ الأشجار والنباتات
الأعداء الدبابير،الطيور،السناجب،الأسماك
اللون أسود،أخضر،بني،أحمر
الحجم 2.2 – 5.5 سم

حجم الحيوان

حجم-حشرة الزيز

خريطة

خريطة-حشرة الزيز

حشرة الزيز أو زيز الحصاد هو أحد الحشرات المشهورة بصوت الطقطقة أو الطنين، ويتضخم الصوت مع المجموعة إلى أزيز صاخب، تنتج الذكور هذه الضوضاء عبر هز أغشية بطونها، وتختلف حدة الأصوات من نوع إلى آخر، وعلى الرغم من ضجيجه المزعج بالنسبة إلى البشر، إلا أنه مهم للتعبير عن وجود إنذار أو من أجل استمالة الإناث خلال موسم التكاثر.

حشرة الزيز مشهورة أيضاً في ميلها للتخفي لسنوات عديدة، ولا تظهر إلا مرة واحدة خلال فترات منتظمة، إذ أن بعضها يظهر كل 17 سنة وبعضها الآخر يظهر في كل عام كحشرة زيز الكلب التي تخرج في منتصف الصيف، ويوجد من حشرات الزيز العديد من الأنواع ما يقارب 3,000 نوع مختلف.

عندما تفقس صغار حوريات الزيز من البيض فإنها تحفر وتختبأ في تربة الأرض، وتقوم بامتصاص السوائل من جذور النباتات، وتقضي مراحل حياتها المبكرة في الجحور قبل خروجها إلى السطح عند البلوغ، وتختلف طول هذه الفترة من نوع إلى آخر لكنها غالباً ما تستغرق عدة سنوات.

حشرات الزيز لا تسبب الأوبئة المدمرة كما يفعل الجراد، ولكن يمكن للأسراب الكبيرة إلحاق الضرر بالأشجار الصغيرة عن طريق التغذية ووضع البيوض، في حين تبقى الأشجار الأكبر سناً سليمة وبدون وقوع خسائر جدية.

وتتميز هذه الحشرة بجسم بدين بعض الشيء ورؤوس واسعة، وبأربع أجنحة واضحة الغشاء، كما تتميز بعيون مركبة كبيرة الحجم.

تعتبر هذه الحشرة ومنذ العصور القديمة مصدراً للسحر في العديد من الثقافات، مثل الحضارة الصينية القديمة التي تعتبر هذه الحشرات رموزاً قوية للنهضة والتجدد.

هل تعلم: يمكن للزيز أن يصدر أصوات عالية وصاخبة تسمع من على بعد يصل إلى 1.5 كم.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات