الرئيسية > قائمة الحيوانات كاملة > قائمة اسماء حشرات وعناكب 21 > معلومات وحقائق عن الجعل-خنفساء الروث

معلومات وحقائق عن الجعل-خنفساء الروث

جعل-خنفساء الروثقشرة صلبة وألوان متعددة عادة ما تكون سوداء أو بنية

 

جعل-خنفساء الروث
Scarab
الطائفة الحشرات
الفصيلة مغمدات الأجنحة
الموطن البيئي البر في جميع أنحاء العالم عدا القطبين
النظام الغذائي آكلة الحيوان والنبات
الوزن 2 – 100 غم
متوسط العمر عدة شهور
عدد البيض عدة بيوض
الغذاء الروث،الحشرات
الأعداء طيور،قوارض،خفافيش
اللون أسود،بني،ألوان قزحية،لمعان معدني
الحجم 0.2 – 17 سم

حجم الحيوان

حجم-جعل-خنفساء الروث

خريطة

خريطة-جعل-خنفساء الروث

الجُعل أو خنفساء الروث هي عائلة متنوعة من الخنافس يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم عدا المحيطات والقطبين، ويوجد حوالي 30,000 نوع من الجعل تشكل ما نسبته 10 في المائة من جميع الخنافس المعروفة.

هناك العديد من أنواع الجُعل نذكر منها الخنفساء اليابانية وخنفساء وحيد القرن الكبيرة من أمريكا الوسطى، ولعل أكثرها شهرة هو الجعل المقدس الذي كان يعبد من قبل المصريين بوصفه رمزاً لإله الشمس (خبري).

تتعدد ألوان الجعل وتكون عادة سوداء أو بنية، وهناك بعض الأصناف الاستوائية تظهر بألوان زاهية وأنماط معقدة، وبعضها الآخر يمتاز بألوان قزحية مع لمعان معدني ذو مظهر غير طبيعي، ويكون شكل الجُعل عادة بيضاوياً وبديناً، ويتراوح حجم الأنواع الصغيرة منه إلى 0.2 سم، في حين يمكن لخنفساء هرقل العملاقة الوصول إلى 17 سم طولاً.

تختلف الوجبات الغذائية لهذه الخنافس من نوع إلى نوع، إذ يتغذى بعضها على النباتات الحية والفاكهة حيث تعتبر هنا آفات زراعية، وبعضها الآخر يأكل الروث والحشرات، حتى أن بعضها يعيش على اللعاب الذي يتركه البزاق أو الحلزون في مساره، لكن أكثرها شهرة هي خنفساء الروث التي تعتمد بشكل كلي على المواد التي يعسر هضمها من فضلات الحيوانات العاشبة كالأغنام والأبقار، علماً أن الجعل المقدس المصري هو خنفساء روث.

لدى خنافس الروث شعور قوي للرائحة يقود بها إلى غذائها المفضل، ولها أجزاء من الفم مخصصة لاستخلاص الرطوبة والمواد المغذية من روث الحيوانات، يعيش بعضها في الروث ببساطة وبعضها الآخر يشكل كرات من الروث عبر الدحرجة لمسافات طويلة إلى حيث يمكن دفنها، وتعد خنافس الروث ضرورية لمكافحة الأمراض والحشرات بين الماشية.

هل تعلم: تستورد بعض أنواع الجُعل إلى أستراليا للمساعدة في تنظيف الروث من مزارع الماشية.

الرجوع إلى قائمة الحشرات

حقوق الصور حيوانات